خارجي

القائم بأعمال سفارة الصين بالقاهرة: «الحزام والطريق» سيخلق فرص عمل ونمو لكافة الدول

كتبت – منال عبدالفتاح

قال تشانج تاو، القائم بأعمال سفير الصين في القاهرة، إنه قبل أيام، عُقدت الدورة الثالثة لمنتدى “الحزام والطريق” للتعاون الدولي بنجاح في بكين، بمشاركة الممثلين من 151 دولة و41 منظمة دولية، وتجاوز إجمالي عدد المسجلين 10 آلاف شخص.

وأضاف تاو في لقاء مع الصحفيين، اليوم الخميس، أن الرئيس شي جين بينج ألقى كلمة رئيسية في افتتاح المنتدى، حيث استعرض الإنجازات في العقد الماضي، ولخّص التجارب الناجحة، وأعلن عن “الأعمال الثمانية” لدعم التعاون في بناء “الحزام والطريق” بجودة عالية، مما حدد الاتجاه الجديد لـ”الحزام والطريق” وفتح له آفاق جديدة وضخ فيه ديناميكية جديدة.

وأكد تاو أن أوضح رسالة من هذا المنتدى هو التضامن والتعاون والانفتاح والكسب المشترك، حيث بعث المنتدى رسالة واضحة لا لبس فيها إلى العالم، مفادها الدعم للتضامن والتعاون والانفتاح والكسب المشترك، بدلا من الانقسام والمجابهة والانغلاق واللعبة الصفرية، مؤكدا أنه في ظل التغيرات غير المسبوقة منذ مائة عام، فإن التعاون في بناء “الحزام والطريق” سيوفر للعالم دائما الاستقرار والطاقة الإيجابية.

وأوضح تاو أن أهم توافق لهذا المنتدى هو فتح مرحلة جديدة للتعاون في بناء “الحزام والطريق” بجودة عالية، تدعم كافة الأطراف لزيادة تعميق التواصل والترابط، وتدعو إلى تسريع بناء “طريق الحرير الرقمي” وتعميق “طريق الحرير الأخضر”، وتتطلع إلى دفع التعاون العملي على نحو شامل، والدفع بتحرير وتسهيل التجارة والاستثمار وإقامة فعاليات متنوعة في مجالات الفن والتربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والسياحة والصحة والرياضة.

وأشار إلى أن أطمح رؤية للمنتدى هو العمل سويا على تحقيق التحديث في العالم، موكدا أن الصين لا تسعى إلى التحديث لوحدها، بل تتطلع إلى العمل مع كافة الدول النامية لتحقيق التحديث، مؤكدا أن هذه الرؤية الطموحة تتطابق مع مفهوم مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وتحدد الاتجاه للتعاون في بناء “الحزام والطريق” بجودة عالية.

وقال تاو إن أبرز سمة للمنتدى هو التركيز على اتخاذ الخطوات والفعالية، حيث أعلن الرئيس شي جين بينج الأعمال الثمانية للتعاون في بناء “الحزام والطريق” بجودة عالية، بما فيه بناء شبكة “الحزام والطريق” شاملة الأبعاد للتواصل والترابط، ودعم بناء الاقتصاد العالمي المنفتح، وإجراء التعاون العملي، وتدعيم التنمية الخضراء، والدفع بالابتكار التكنولوجي، ودعم التواصل الشعبي، وبناء طريق النزاهة، واستكمال آليات التعاون الدولي في بناء “الحزام والطريق”.

وقال تاو إنه خلال المنتدى، توصلت كافة الأطراف إلى 458 منجزا، بما فيه “مبادرة بكين بشأن تعميق التعاون في مجال التواصل والترابط”، و”مبادرة بكين بشأن التنمية الخضراء في إطار الحزام والطريق”، و”مبادرة بكين بشأن التعاون الدولي للاقتصاد الرقمي في إطار الحزام والطريق” وغيرها من مبادرات التعاون المهمة والترتيبات المؤسسية، وكذلك الأهداف المحددة مثل تدريب 100 ألف شخص للدول الشريكة في مجال التنمية الخضراء بحلول عام 2030، وزيادة عدد المختبرات المشتركة إلى 100 مختبر.

ولفت إلى أنه تم التوقيع على العقود التجارية بقيمة 97.2 مليار دولار أمريكي خلال مؤتمر رجال الأعمال، بما يساهم في خلق المزيد من فرص العمل والنمو لكافة الدول، بالإضافة إلى ذلك، قرر الاجتماع تشكيل الأمانة العامة للمنتدى، لتلعب دورا في البناء المؤسسي وتطبيق المشاريع.

وأكد تاو أن نجاح المنتدى مرة أخرى يدل على أن الصين تسير في الاتجاه الصحيح لدفع “الحزام والطريق”، وأن كافة الدول تمتلك الثقة الثابتة للمشاركة في بناء “الحزام والطريق”، وأن بناء “الحزام والطريق” مقبل على مستقبل مشرق.

وقال القائم بأعمال السفارة الصينية في مصر: عند نقطة الانطلاق الجديدة، نتطلع للعمل مع كافة الأطراف على إطلاق مسيرة جديدة، بما يفتح مستقبلا جميلا لكافة الدول نحو التطوير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى