الموقعمنوعات

الفن السابع.. كيف بدأت القصة؟.. ولماذا أرسل عبد الناصر أول بعثة لتشغيل ماسبيرو لأمريكا؟

كتبت سماح عادل

بدأت السينما بشكل رسمي عام 1895 بفضل الأخوة «لوميير» اللذان وضعا حجر الأساس عندما صنعا أول آلة عرض سينمائي أواخر من نفس العام والتي يمكن أن تسمى بأهم ليلة في تاريخ السينما.

عرض الأخوين 10 أفلام قصيرة في باريس، حيث كانت مدتهم 50 ثانية هذه الأفلام كانت بسيطة بكوميدية خفيفة وأناس بسطاء يذهبون إلى منازلهم عودة من المصانع.

أول فيلم سينمائي

وبدأت صناعة السينما عن طريق دمج الصور بأساليب متطورة نسبيًا، لتظهر متتابعة وكأنها تتحرك، ويعد فيلم «The Horse In Motion»، ومعناها حركة الحصان، هو أول فيلم في التاريخ.

الفيلم الأمريكي «حركة الحصان» عرض في عام 1878 ويعد أول إنجاز في عالم التصوير والسينما، حيث قام المصور البريطاني إدوارد مويبريدج باستخدام كاميرات تصوير متعدد، وقام بتجميع الصور التي تم التقاطها لتظهر على هيئة حركة واحدة، وفقًا لما نشرته مجلة «boys life» الأمريكية.

الفيلم تم تصميمه وتجهيزه من 6 إلى 12 صورة، تظهر حصان وشخص يركب فوق ظهره ويجري به، حيث التقط الصور وهو يتحرك، ثم قام بجمعها وبدأت الصور في الحركة بشكل متتابع وأوتوماتيكي.

وحين إعلان الفيلم لأول مرة، كان الجميع بولاية كاليفورنيا الأمريكية يتحدث عنه، حيث كان سابقة في العالم، وأصبح حديث الجميع والصحافة.

المصمم البريطاني إدوارد مويبريدج كان له اهتمام كبير بالفن والعلوم أيضًا، وسلط جانبا كبيرا من حياته على تطوير التصوير الفوتوجرافي، وكان فيلم «حركة الحصان» أولى محاولاته في عالم السينما، ورغم نجاح ما قام به، إلا أن عدم وضوح الفيديو المصور بشكل كامل عرضه إلى المرور بتجربة إحباط سيئة.

التلفزيون

يعود تاريخ التلفزيون إلى عام 1884 عندما اخترع الألماني بول نيبكو قرصا ميكانيكيا دوّارا بفتحات صغيرة منظمة في شكل حلزوني عندما يتم تسليط الضوء عليها يتسرب الضوء من الفتحات ليعطي إحساسا سريعا بحركة الصور المسجلة على هذا القرص.

وقد فتح قرص نيبكو المجال أمام المخترعين للتفكير في إمكانية نقل الصور بطريقة ميكانيكية عبر الأسلاك إلى مكان آخر. وأصبح هذا القرص هو الأساس الذي قامت على أساسه التجارب التالية لتطوير تكنولوجيا لنقل الصور المتحركة من مكان إلى آخر سواء عن طريق الأسلاك أو باستخدام الموجات الهوائية.

التلفزيون في مصر

ويعتبر تلفزيون العراق أول تلفزيون عربي بدأ إرساله التلفزيوني الأول عام 1954، وفي مصر عام 1959 بدأ إنشاء مبنى للتليفزيون في الموقع المقام به حاليا وبعد ستة أشهر تم الإرسال وفي 1960 كانت الاستديوهات التليفزيونية تحت التجهيز والاعداد.

كانت التجارب الأولى في مسرح قصر عابدين وهنالك عادت البعثات المصرية من الخارج بعد ايفادها للدراسة بمعهد R.C.A بولاية نيويورك الأمريكية، في الساعة السابعة من يوم 21 يوليو 1960 تم افتتاح التليفزيون المصري وبدأ الإرسال بالاحتفالات بثورة يوليو.

وقبل الناس في القاهرة على شراء الأجهزة بشكل كبير جدا كان ثمن الجهاز 35 جنيه في 1973 بدا التليفزيون المصري أضخم عملية لتجديد أجهزة الإرسال، وفي 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة بشبكة ميكرويف وإنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في كل من السويس والإسماعيلية وبورسعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى