اقتصاد

الفاو: أسعار السلع سجلت قفزة كبيرة في مارس 2022

نشرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” تقرير تحت عنوان مؤشر الفاو، وذكرت أن أسعار السلع سجلت قفزة كبيرة في مارس الزيادات الكبيرة في الأسعار الدولية للقمح والذرة والزيوت النباتية، والتي نجمت عن الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس 2022: مؤشر الفاو لأسعار الغذاء يسجل قفزة كبيرة.

وأوضحت، أن أسعار السلع الغذائية العالمية سجلت ارتفاع كبير في مارس 2022 لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث أدت الحرب في منطقة البحر الأسود إلى انتشار الصدمات عبر أسواق الحبوب الأساسية والزيوت النباتية ه في هذا السياق بلغ متوسط مؤشر الاسعار الغذاء 159 نقطة في مارس 2022، بزيادة 6 % عن فبراير حينما وصل بالفعل إلى أعلى مستوى له منذ إنشائه في عام 1990.

وارتفعت أسعار القمح العالمية بنسبة 19.7% خلال مارس 2022، وتفاقمت بسبب المخاوف من ظروف المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الوقت نفسه سجلت أسعار الدرة زيادة بنسبة 1 19% على أساس شهري مسجله مستوى سياسيا مرتفعا إلى جانب اسعار الشهير والذرة الرفيعة.
كما ارتفعت أسعار زيت النخيل وفول الصويا بشكل ملحوظ نتيجة الارتفاع اسعار زيت بذور عباد الشمس وارتفاع أسعار النفط الخام، مع زيادة أسعار زيت الصويا بسبب المخاوف من انخفاض الصادرات من أمريكا الجنوبية.

وقد حدث تغير طفيف في قيمة مؤشر أسعار الأرز وسقا لمنظمة المعدية والزراعة في شهر مارس 2022 مقارنة بشهر فبراير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى