الموقعتحقيقات وتقارير

«الشائعات تطارد البيضة وصفارها»..اللون الذهبي أو الغامق متعلق بنوع التغذية والعلف

>> رئيس شعبة الدواجن: تغير لون الصفار ليس له ضرر على المواطن

>> لطفي: الرائحة الغريبة واللون الأسود دليل على تلف البيض

>> عاصي: عندما تأكل الدواجن الذرة الصفراء يتحول لون الصفار للون الذهبي

>> شعير: في حالة فتح البيضة ووجدنا دما بداخلها يجب عدم أكلها والتخلص منها

>> درجة لون الصفار سواء كانت غامقة أو فاتحة يعود إلى التغذية و نوعية العلف

تحقيق – نورهان أبوزيد

شائعات كثيرة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت عن وجود بيض فاسد أو منتهي الصلاحية، ونشر بعضهم صورا لصفار بيض بلون غامق أو مختلف عن الألوان الطبيعية، وجاءت تعليقات كثيرة قلقة وخائفة من وجود بيض فاسد أو به عيوب ومن ثم يسبب ضررا على الصحة…

“الموقع” تحدث مع عدد من الخبراء حول حقيقة هذه المنشورات، وكيف يمكن معرفة البيض السليم من الفاسد، وما علاقة لون صفار البيض بصلاحيته، وهل لتغذية الدواجن علاقة بذلك…؟

• نوع العلف

الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، يقول إن تغير لون صفار البيض يعود إلى نوع العلف الذي تتغذى عليه الدجاجة.

أضاف السيد، أنه إذا حدث خللا في عملية التغذية للدواجن يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية، ولدينا مشكلة في العلف وبعض منتجين الدواجن يصرخون منذ عدة أيام؛ لعدم توافر الذرة أو العلف لغلاء سعرهم.

وأكد عبد العزيز، أنه لابد أن نتحرك تحركات ايجابية في سرعة الإفراجات وتوفير الذرة والصويا بأسعار مناسبة؛ لكي نصلح الخلل المتواجد حاليا.

أما تغير لون الصفار في البيض فليس له ضرر على المواطن.

• الرائحة واللون الأسود

الدكتور محمود لطفي، أستاذ السموم بكلية الطب جامعة عين شمس، يقول إنه من الممكن أن يحدث تسمما بسبب البيض إذ كان فاسدا وتغير لون صفار البيض للون يقرب إلى الأصفر ليس دليلا كافيا على أنه فاسد.

أضاف لطفي، أنه من الممكن أن ندرك إذ كان فاسدا حينما نلاحظ أن رائحته بها شيء غريب غير المعتاد علينا أو اللون من الممكن يتغير للأسود أو الطعم نفسه.

• تغير لون الصفار

المهندس حمدي عاصي وكيل أول وزارة الزراعة ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة الأسبق، يقول إنه ليس كل ما يقال على مواقع التواصل الاجتماعي صحيح بشكل كامل.

نرشح لك : خطر الـ «سوبيا».. بها «مادة تدمر الأمعاء»..«الموقع» يكشف التفاصيل

أضاف عاصي، أننا نستطيع أن نؤثر باللون على الدجاج الذي نريده، فإذا طالب المستهلك أن يكون لونها ورديًا أو ذهبيًا فأننا قادرين أن نغير لونها على حسب ما يريده.

وتابع، إذ كان لون صفار البيض من الداخل يميل إلى الاخضرار أو الإصفرار أو الإحمرار فإن سبب ذلك هو طريقة التغذية.
وأكمل عاصي، إن الذرة الصفراء بها مادة الكربوتينات الحمراء أو الصفراء وعندما نضع الذرة بكميات معقولة يحدث تأثير في صفار البيض باللون الذهبي، وفي حالة انخفاض محصول الذرة نضع شيئا بديلا عنه مثل الدريس”البرسيم” فيأثر على لون البيض ويجعله يتسم بالاخضرار.

• اختبارات لسلامة البيضة

الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، تقول إن درجة لون الصفار بالبيض سواء كانت غامقة أو فاتحة يعود إلى التغذية و نوعية العلف للدواجن.

أضافت شعير، أن هناك علامات تدل على أن هناك تلف بالبيض ومنها بعد الطهي وجود سائل البيض من الداخل متداخل ببعضه فنجد تداخل الصفار مع البياض بشكل مبالغ به فذلك يدل على سوء التخزين.

وأكملت، أنه في حالة فتح البيضة ووجدنا هناك دما بداخلها فيجب عدم أكلها والتخلص منها، وهناك اختبارات للبيضة قبل الطهي؛ لندرك إذ كانت صالحة للطهي أم يجب التخلص منها وهى أن نأتي بإناء ممتلىء بالماء ونضع به البيضة فإذا طفت البيضة فوق الماء فهى فاسدة وإذا سقطت البيضة بقاع الإناء إذا هى سلمية.

ونوهت، أنه يجب شراء البيض من الأماكن المعروفة وحبذا أن يكون مدون عليها تاريخ صلاحية لصحة وسلامة المواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى