أخبارالموقع

السيسي في القمة المصرية الأوروبية: اجتماعنا سيتيح التباحث حول التعاون الثنائي

كتبت أميرة السمان

رحَّب الرئيس عبدالفتاح السيسي، برئيس وزراء بلجيكا، وقدم له التهنئة على تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، قائلا: “إنني أؤكد أن مصر تعول على رئاستكم لتحقيق مزيد من الزخم للعلاقات المصرية الأوروبية، كما أعرب عن تقديري لمبادرة مستشار النمسا بالانضمام إلى القمة المصرية الأوروبية، وأرحب أيضًا بالرئيس القبرصي، مثمنًا حرصه على المشاركة في هذه القمة المهمة”.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال القمة المصرية الأوروبية لترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، أذاعته قناة “القاهرة الإخبارية”، “ضيوف مصر الكرام أرحب بكم مجددًا في مصر، وإنني على يقين أن اجتماعنا اليوم سيتيح لنا الفرصة للمزيد من التباحث حول قضايا التعاون الثنائي والإقليمي ذات الاهتمام المشترك”.

وتابع الرئيس السيسي، “لقد أولت مصر دومًا أهمية خاصة للعلاقات المتميزة التي تربطها بالاتحاد الأوروبي ودوله، وذلك في ضوء اعتقادنا الراسخ بمحورية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي؛ لتحقيق المصالح السياسية والاقتصادية والأمنية المشتركة للجانبين، وبما يدعم تحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة”.

وأضاف “اجتماعنا اليوم يعكس عمق العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبي، وإيطاليا، واليونان، وبلجيكا، وقبرص، والنمسا على مختلف الأصعدة سياسيًا، واقتصاديًا، وتجاريًا، وثقافيًا”.

يذكر أن مصر والاتحاد الأوروبي يربطهما تعاون وثيق في جميع المجالات، ويحرص الجانبان على ترفيع مستوى التعاون إلى الشراكة الاستراتيجية والشاملة، في ضوء الإدراك المشترك لأهمية هذه العلاقات لتعزيز التنمية والأمن والاستقرار في المنطقة، وفي مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المشتركة.

وإليكم أهم المعلومات حول تعاون مصر والاتحاد الأوروبي في ملف الهجرة غير الشرعية والتي جاءت كالتالي:

شاركت مصر بإعلان روما لمساعدة دول القرن الإفريقي.

مصر تستضيف المؤتمر الإقليمي لمعالجة أسباب الهجرة غير الشرعية.

2016 مصر تطلق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

2017 مصر تؤسس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

2018 مصر توقع اتفاقية مع أوروبا لمكافحة العجرة غير الشرعية.

2018 مصر توقع مع إيطاليا بروتوكول مكافحة الهجرة غير الشرعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى