الموقعخارجي

السفير حسام زكي لـ”الموقع”: كان يجب على “قطان” ألا يكشف ما بداخل “الغرف المغلقة”

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن تصريحات وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية، أحمد قطان، بشأن تراجع أداء الجامعة العربية، إن ما ذكره الوزير “قطان” كان ينبغي أن يكون محل نقاش داخل غرف اجتماعات الجامعة، وليس في الإعلام.

وفي بدايات شهر مارس ومع بدايات اجتماع وزراء الخارجية العرب، في القاهرة، كانت هناك تصريحات وتغريدات للوزير السعودي أحمد قطان، تضمنت هجوما حول أداء الجامعة العربية.

وأضاف السفير “زكي”، ضمن حوار حصري أجراه معه “الموقع”، ننشر تفاصيله لاحقا: “علقت على هذا الموضوع في حينه، ولا أعتقد أننا في حاجة لنتكلم فيه في الإعلام. وقلت هذا الكلام في حديث تلفزيوني وقتها، إنه في رأيي أن هذه الأمور التي طرحها الوزير “قطان” محل نقاش داخل غرف اجتماعات الجامعة، وليس في الإعلام”.

وتابع: “ذلك لأن الإعلام يطرح على رأي عام غير متخصص وغير ملم بكل التفاصيل، فلا يجوز أن نبرز جانب ما نرى أنه الحقيقة والرأي العام يبدأ يتداول في أمور لا يعرف حقيقتها وخباياها وتفاصيلها. فالأفضل دائما في هذه الأمور أن نناقشها في غرف الاجتماعات، وهذا ما يجب أن يُفعل وتقوم به كل المنظمات الأخرى وليست الجامعة العربية غريبة عن هذا”.

وعن هل جاءت تصريحات الوزير “قطان”، بموافقة على حديثه في هذا الشأن، خصوصا أنها جاءت قبل اجتماعات وزراء الخارجية العرب، قال السفير حسام زكي “لا يمكن أن خمن بهذا الأمر”.

لكن السفير “زكي”، قال: أعتقد أن ما حدث في هذا الوقت تم التعامل معه بالشكل الملائم، وبالتالي وضعنا الموضوع كله خلفنا ونأمل أن المستقبل يجلب لنا المزيد من التفاهم، ليس فقط مع المملكة العربية السعودية، لأنها دولة رئيسة ودورها رئيسي في دعم الجامعة العربية، ولكن مع كل الدول الأعضاء. المطلوب أن يوجد التناغم فيما بين الدول والأمانة، وإذا كانت هناك أي قضايا عالقة غير متوافق عليها فالأوفق والأجدر أن نناقشها بالشكل الملائم في اجتماعاتنا وليس على صفحات الجرائد أو المواقع الإعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى