الموقعخارجي

الرئيس العراقي و«أردوغان» يؤكدان وجوب وقف العدوان على غزة ودعم الشعب الفلسطيني

كتب- أحمد عادل

حظى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، باستقبال رسمي في مطار بغداد الدولي، خلال زيارته الأولى منذ 13 عاما إلى العراق.

وحسب شبكة “السومرية نيوز” العراقية”، ذكر مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن السوداني استقبل صباح اليوم الاثنين، أردوغان، الذي يزور العراق على رأس وفد رسمي رفيع المستوى.

وشهدت أرض مطار بغداد الدولي، استقبالاً رسمياً للرئيس أردوغان، عُزف فيه السلامان الوطنيان، العراقي والتركي، وجرى استعراض حرس الشرف الذي يمثل مختلف صنوف القوات المسلحة، كما أطلقت المدفعية 21 إطلاقة تحية في مراسم الاستقبال، بحسب البيان.

وخلال مباحثات الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ونظيره التركي أردوغان، أكدا الجانبان وجوب وقف العدوان على غزة ودعم الشعب الفلسطيني.

كما شددا على أهمية تخفيف حدة التوترات ووقف التصعيد المستمر واعتماد التفاهمات والحوار البناء، لافتين إلى أهمية تكثيف الجهود لتدعيم أمن الحدود ومواجهة تحديات التغيرات المناخية والبيئية وأزمة المياه.

ناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماعه مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة اسطنبول، الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة و”الحاجة الملحة” لوقف إطلاق النار، حسبما ذكر مكتبه، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

ويعد هذا هو أول لقاء بين أردوغان وهنية منذ 7 أكتوبر الماضي عندما بدأت إسرائيل غزوها العسكري لغزة في أعقاب هجوم حماس، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أجرى زعيم حماس محادثات مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في الدوحة.

وخلال اللقاء، قال الرئيس أردوغان إن تركيا تواصل جهودها الدبلوماسية للفت انتباه المجتمع الدولي إلى اضطهاد الفلسطينيين، وأكد في كل فرصة على ضرورة وضع حد للفظائع والحاجة الملحة إلى وقف دائم لإطلاق النار، جاء ذلك في بيان للرئاسة التركية.

وقال أردوغان إن تركيا زودت غزة بأكثر من 45 ألف طن من المساعدات الإنسانية من أجل “تخفيف بعض المعاناة” وستواصل القيام بذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى