الموقعخارجي

الخارجية الإيرانية: قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل متأخر

كتب- أحمد عادل

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم السبت إنه على الرغم من أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، جاء متأخرا إلا أنه دليل على الواقع المرير الذي يحدث في القطاع، وبمثابة مثال على الجرائم الدولية، بما في ذلك الإبادة الجماعية.

وأوضح المتحدث بإسم الخارجية الإيرانية في منشور له عبر حسابه بمنصة “إكس”: صدور قرار مؤقت من محكمة العدل الدولية ورد الفعل العدائي من قبل الكيان الصهيوني أظهر أن أساس هذا الكيان يقوم على العنف والتمييز ولا يحترم الأعراف والأنظمة القانونية الدولية، بحسب ما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضاف كنعاني: من ناحية أخرى، فإن القرار المؤقت للمحكمة وطريقة تعامل الحكومة الأمريكية معها، يظهر استخدام واشنطن الفعال للآليات القضائية الدولية.

وتابع: رغم أن قرار محكمة العدل الدولية متأخر، إلا أنه دليل على الواقع المرير الذي يحدث في غزة، وبمثابة مثال على الجرائم الدولية، بما في ذلك الإبادة الجماعية التي ارتكبت بدعم غير محدود من الحكومة الأمريكية للكيان الصهيوني ومازالت مستمرة.

ومن ناحية آخرى، أصدرت وزارة الخارجية السودانية، بيانا بشأن قرار محكمة العدل الدولية، في الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

ورحب الخارجية السودانية بالقرار التاريخي لمحكمة العدل الدولية بأن لها الإختصاص في النظر في الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا ودول أخرى ضد إسرائيل بإرتكابها إبادة جماعية في غزة، وإقرار المحكمة تدابير عاجلة بغرض حماية الفلسطينيين من الإبادة الجماعية، وتوفير إحتياجاتهم الإنسانية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

وأوضح البيان أن القرار يمثل انتصارا مهما للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لنيل حقوقه العادلة في إقامة دولته المستقلة، كما أنه يعد خطوة بارزة نحو تكريس مبادئ العدالة الدولية والإلتزام بالقانون الدولي الإنساني، ومحاربة الإفلات من العقاب، وتأكيد أن الحق فوق القوة.

ودعا السودان كل الأطراف المعنية لتنفيذ القرار ودعمه كما طالب مجلس الأمن بإقرار وقف عاجل لإطلاق النار في غزة وكل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بناء على هذا القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى