اقتصاد

الحكومة تعتزم سداد مستحقات شركات النفط الأجنبية بعد زيادة الحصيلة الدولارية

كتبت – ماري نادي

قال رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن هناك خطة حالياً لسداد مستحقات الشركاء الأجانب (شركات النفط الأجنبية) لدى الدولة المصرية، بعد زيادة الحصيلة الدولارية.

وذكر بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري أن مدبولي أوضح خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي يوم الأربعاء، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج بدأت تعود تدريجيا إلى معدلاتها الطبيعية، خاصة في ظل انحسار السوق السوداء لعدم وجود فارق بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة.

زيادة جاذبية أذون الخزانة المصرية بعد أسبوع من خفض سعر العملة

أكد مواصلة الجهود لاستكمال مسار الإصلاح الاقتصادي، بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، بعد القرارات والتحركات الأخيرة، مشيرا إلى البناء على النتائج الإيجابية لتلك القرارات، بما يُسهم في استعادة الثقة الكاملة، وتوفير الموارد المطلوبة من النقد الأجنبي، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

وأشار مدبولي إلى أن البنوك ومكاتب الصرافة، بدأت وفقاً لما أكده حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، في استقبال العديد من المواطنين الذين يقومون بتحويل الدولار والحصول على الجنيه المصري.

وأضاف مدبولي أنه تم الإفراج عن جانب كبير من البضائع المتراكمة في الموانئ المختلفة، مشيرا إلى أن محافظ البنك المركزي أكد أن الأيام القليلة الماضية شهدت الإفراج عن بضائع بما قيمته نحو 3 مليارات دولار.

وأوضح رئيس الوزراء المصري أن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أشار إلى أن الأيام الماضية شهدت أيضاً زيادة في تحويلات شركات السياحة للدولار، للجهاز المصرفي، والحصول على الجنيه المصري.

ولفت مدبولي إلى التقارير الإيجابية حول الاقتصاد المصري التي صدرت في الأيام الأخيرة، مشيراً في هذا الصدد إلى إعلان مؤسسة “موديز” للتصنيف الائتماني، تغيير نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري من “سلبية” إلى “إيجابية”، بما يُمهد الطريق لتحسين تصنيف مصر الائتماني خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى