خارجي

الجيش الإيراني: قواتنا في جاهزية كاملة وردنا سيكون حازما

كتب- أحمد عادل

أعلن قائد القوات البرية بالجيش الإيراني، العميد كيومرث حيدري، أن القوات في جاهزية كاملة وردنا سيكون حازما على أي هجوم تشنه إسرائيل، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

وكان الجيش الإيراني قد أعلن أن هجومه بطائرات مسيرة وصاروخية على إسرائيل، أتى “ردا على الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق، وحقق جميع أهدافه”.

وسبق طهران أن توعدت برد قاسٍ على الغارة الجوية التي استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق قبل نحو أسبوعين، ما أدى إلى مقتل 13 شخصا، من بينهم سبعة من أعضاء الحرس الثوري الإيراني وستة مواطنين سوريين.

لا شك أن إسرائيل أمام معضلة الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوق. فرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المقلّ كثيراً في تصريحاته منذ الهجوم الإيراني ليل السبت-الأحد، يأخذ وقته لاتّخاذ قرار بين توجيه ضربة سريعة وقوية قد تشعل المنطقة أو التريّث لحصد مكاسب دبلوماسية أهم.

فمنذ إطلاق إيران مئات المسيّرات والصواريخ على إسرائيل قبل يومين لم يخاطب نتنياهو الإسرائيليين، إنما ترأس مذّاك اجتماعين لحكومة الحرب وتواصل هاتفيا مع الحليف الأميركي لبلاده.

فيما اكتفى مكتبه بتوزيع صورتين للاجتماعين على وسائل الإعلام.

ومساء أمس الاثنين، دعا نتنياهو في رسالة مقتضبة نشرها مكتبه على منصة “إكس”: “المجتمع الدولي يبقى موحدا لمقاومة هذا العدوان الايراني الذي يهدد السلام العالمي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى