خارجي

الجيش الإيراني: سنتخذ ردا أقوى وأصعب حال مواصلة إسرائيل إجراءاتها العدوانية

كتب- أحمد عادل

قال الجيش الإيراني: سنتخذ ردا أقوى وأصعب حال مواصلة إسرائيل إجراءاتها العدوانية ضد إيران، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “القاهرة الإخبارية”.

نفذت إيران السبت هجوما موسعا ضد إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة أصابت خلاله أهداف منها أهم قاعدة جوية في النقب، بصاروخ خيبر، وهى تعد القاعدة التي انطلق منها الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، رسالة إلى إسرائيل بشأن الرد على الهجوم الإيراني. قبيل اجتماع قادة مجموعة السبع، أعلن بايدن أنه سيضغط على إسرائيل لتنسيق رد دبلوماسي مع واشنطن. يهدف هذا الضغط إلى منع حدوث تصعيد عسكري بين الدول.

فيما يتعلق بالتصريحات الإيرانية، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن الهجوم الإسرائيلي على قنصلية إيران يعد انتهاكاً للقوانين والمواثيق الدولية، وفقًا للتقارير الإعلامية. وأضاف الوزير أنه ليس لديهم نية لمواصلة العمليات الدفاعية، ولكنهم لن يترددوا في الدفاع عن مصالحهم. وأشار إلى أن إسرائيل قد فهمت خطأ قدرة إيران على ضبط النفس.

وأثار رفض بريطانيا وفرنسا إصدار بيان من مجلس الأمن يدين العدوان على قنصلية إيران استياء وزير الخارجية الإيراني. وأكد عبداللهيان أن هذا الرفض شجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خرق القوانين.

إلى جانب ذلك، استنكر عبداللهيان قرار مجلس الأمن بعدم إصدار بيان يدين العدوان على قنصلية إيران، واعتبره تشجيعاً لسلوك إسرائيل غير المسؤول.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أفادت، اليوم الأحد، بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت عدة منازل في النصيرات والمغراقة ومدينة الزهراء وسط قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى