غير مصنفمنوعات

الجري واليوجا.. إزاي تتغلبي على آلام الدورة الشهرية

كتبت – فيروز أحمد

الدورة الشهرية أو ما تسمى بدورة الطمث هي سلسلة من التغيرات التي تحدث في جسم المرأة شهرياً بشكل منتظم، لتهيئة الرحم للحمل وتكوين البويضات، يتم التحكم بها وتنظيمها عن طريق الهرمونات التي يتأثر الجسم باختلاف مستويات إفرازها وتركيزها.

تبدأ الدورة الشهرية عند الإناث منذ البلوغ وحتى سن اليأس (انقطاع الطمث)، وهي فترة الخصوبة لدى المرأة، والتي يمكن أن تنجب خلالها.

تتراوح مدة الدورة الشهرية ما بين 21 إلى 35 يوم ويعتمد ذلك على عدة عوامل أهمها انتظام الدورة الشهرية، وعمر السيدة.

مدتها

تعد بداية الدورة الشهرية مع أول يوم من الدورة الشهرية (الدم النازف أثناء الحيض) والذي يستمر ما بين 3 أيام إلى 7 أيام، يتم خلالها التخلص من بطانة الرحم المنفصلة عن جدار الرحم وخروجها عبر المهبل على شكل دم نازف، ويكون آخر يوم من الدورة الشهرية هو اليوم الذي يسبق أول يوم من تدفق الطمث في الشهر التالي.

يوجد العديد من الأعراض التي تظهر في الطور الحيضي من الدورة الشهرية، مثل:

انقباضات مؤلمة.
ألم الثديين.
انتفاخ.
تقلب المزاج.
تهيج وسرعة الانفعال.
صداع.
تعب.
ألم أسفل الظهر.

هناك بعض الألعاب الرياضية تقلل من اللام التي تتعرض لها المرأة أيام الدورة الشهرية، أبرزها:

1- رفع الأثقال الخفيفة

تُعتبر رياضة رفع الأثقال الخفيفة من أفضل أنواع التمارين الرياضيّة التي ينصحُ الأطباء بممارستها خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك لأنّها لا تحتاج إلى الكثير من الجهد أو التعب.

2- السباحة

بالإضافة للفوائد العديدة التي تمنحها السباحة لجسم الإنسان فهي تساعدُ على تنظيم الدور الشهرية والقضاء على كل التشنجات والآلام التي قد تسببها لكِ،.

3- الجري

تساعدُ رياضة الجري البطيئ على إنتاج بعض الأنواع من الهرمونات التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، والتقليل من التشنجات والغازات التي تسبب الآلام الشديدة خلال الدورة.

4- المشي

يلعب المشي دوراً فعّالاً في تنظيم إفراز هرمونات الجسم، وكذلك الحد من شدة وأوجاع الدورة الشهريّة، لذلك عليكي سيدتي أن تحرصي على ممارسة تمارين المشي قبل موعد الدورة الشهريّة، وخلالها، ولمدة لا تقل عن 45 دقيقة.

5- اليوجا

تتميز تمارين اليوجا ليس فقط بفوائدها الجسدية بل بفوائدها النفسية أيضاً، لذلك فهي من أكثر الرياضات المفيدة للمرأة خلال فترة الدورة، حيُث تساعد على استرخاء الجسم ومنح العقل راحةً كبيرةً بعيداً عن الضغوط وأجواء التوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى