الموقعمدارس وجامعات

الثانوية العامة… انطلاقة مثيرة للجدل

«حتى التربية الدينية»..استياء وغضب بين المتابعين بعد تسريب مادة “الدين”.. ومتابعين: هل جروبات الغش أصبحت أقوى من وزارة التعليم؟

تقرير- أسامة محمود

حالة غضب واستياء بين المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بعد تداول امتحان التربية الدينية للثانوية العامة والتى بدأت امتحاناتها اليوم على مستوى الجمهورية فى مادتى التربية الدينية والتربية الوطنية، وسط سخرية وانتقاد للطلاب من البعض حول تسريب ومحاولة “غش” التربية الدينية والتى تعد مادة أساسية يجب على الطالب الإجابة عنها بدون امتحانات أو تسريب لأنه “مادة العقيدة والدين” على حد قولهم.

وزعمت جروبات على مواقع التواصل الاجتماعي مع بداية الامتحانات تسريب امتحان التربية الدينية للثانوية العامة 2023 وذلك بعد أن نشرت صورة من أسئلة امتحان مادة التربية الدينية لطلاب الثانوية العامة 2023 الذي يؤديه اليوم الشعبتين العلمى والأدبي داخل اللجان.

وحسب عدد من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي فإن “جروبات الغش” وصفحات تسريب الامتحانات فاقت قدرات وزارة التربية والتعليم مشيرين إلى أن الدليل على ذلك هو تسريب الامتحانات كل عام رغم الإجراءات التى تتحدث عنها الوزارة وتركيب ووضع كاميرات فى كافة اللجان وتفتيش الطلاب ومنع الهواتف والوسائل الإلكترونية “سماعات،تابلت” داخل اللجان إلا أن التسريب وحالات الغش لازالت موجودة ولا تنتهى على حد وصفهم.

وتساءل البعض الآخر عن تصرف وجهل الطلاب حتى فى مادة التربية الدينية الذى أصبح الكثير منهم لا يعرفون حتى نصوص وأحاديث المنهج الدراسي لمادة التربية الدينية الذى يدرس فى المدارس وهو مايدل على وجود جيل لا يعرف حتى أمور دينه من الناحية العلمية فى المدارس على حد قولهم.

ومن ناحيته كشف شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة تداول امتحان التربية الدينية للثانوية العامة، مشيرا فى تصريحات صحفية إلى أنه في تمام العاشرة الساعة تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الالكتروني بغرفة العمليات المركزية من ضبط حالة غش إلكتروني واحدة لطالب في لجنة بمحافظة الشرقية قام بنشر صورة امتحان نهاية العام لمادة التربية الدينية عبر هاتفه المحمول وتم اتخاذ الاجراءات القانونية ضده.

ووجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني باتخاذ الاجراءات القانونية ضد الملاحظين باللجنة واستدعائهم للتحقيق معهم بديوان عام الوزارة.

تابع المتحدث الرسمي أن ورقة الامتحان التي تم تداولها مع بداية انطلاق امتحان مادة التربية الدينية صباح اليوم تعود لامتحان العام الماضي وليس العام الحالي،لافتا إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.

وانطلقت أعمال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى 2022/2023، اليوم الاثنين، لطلاب مدارس الثانوية العامة ومدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا STAM ومدارس المكفوفين.

وبدأ الطلاب التوافد على اللجان قبل نحو نصف الساعة، لأداء الامتحان فى مادة التربية الدينية والتربية الوطنية لمدارس الثانوية العامة وSTEM، والتربية الدينية فقط لمدارس المكفوفين.

واستقبلت 2098 لجنة سير امتحان على مستوى الجمهورية، طلاب الثانوية العامة البالغ عددهم هذا العام أكثر من 783 ألف طالب وطالبة، بالعصا الإلكترونية؛ للكشف عن الهواتف المحمولة وأى أجهزة إلكترونية قد تساعد على الغش داخل اللجان.
وفى الساعة التاسعة صباحا، بدأ امتحان التربية الدينية الذى يمتد لمدة 90 دقيقة بالنسبة لمدارس الثانوية العامة ومدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، وساعتين ونصف لمدارس المكفوفين.

وبدءا من الساعة الحادية عشرة، تبدأ الفترة الامتحانية الثانية، حيث يؤدي طلاب مدارس الثانوية العامة و STEM الامتحان في مادة التربية الوطنية ولمدة 90 دقيقة.

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة 2023 يبلغ 783 طالب وطالبة، منقسمين إلى 276211 طالب وطالبة مسجلين بالشعبة الأدبية، و391671 مسجلين بشعبة علمي علوم، و98658 مسجلين بشعبة علمي رياضة، وإجمالي عدد الطلاب الذي سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام في المستشفيات إلى 34 طالبا وطالبة، وفي مراكز التأهيل إلى 80 طالبا، ووصل إجمالي عدد الطلاب بمدارس العلوم والتكنولوجيا إلى 1824، والطلاب المكفوفين إلى 255 طالبا وطالبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى