الموقعتحقيقات وتقارير

الاتحاد العام للجمعيات لـ «الموقع»: الزيادة السكانية أكبر خطر يواجه مصر مع الإرهاب

مصر الدولة الأولى عربيًا و الثالثة إفريقيًا و الـ 14 عالميًا في عدد السكان

المدن الجديدة ساهمت في حل أزمة سوء توزيع السكان

 

قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو مجلس النواب، إن الزيادة السكانية تحد كبير، يقلل من فرص مصر في التقدم.

وأضاف رئيس الاتحاد العام للجمعيات لـ «الموقع»، أن أكبر خطرين يواجهان مصر في تاريخها، الإرهاب والزيادة السكانية، مشيرًا إلى أن مصر تمثل الدولة الأولى على مستوى العالم العربي في عدد السكان، والثالثة إفريقيًا بعد نيجيريا و إثيوبيا، و الـ 14 على مستوى العالم.

نرشح لك: الدكتور طلعت عبد القوي في حواره مع «الموقع»: الحوار الوطني كشف أن الأحزاب السياسية في مصر بلا كوادر

وأشار إلى أن المشكلة السكانية في مصر تتمثل في عدم التوازن بين معدل النمو السكاني و معدل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث أدى زيادة معدل النمو السكاني إلى تدني خصائص السكان وسوء توزيعهم.

وأوضح أن المدن الجديدة ساهمت في حل مشكلة سوء توزيع السكان، مشيرًا إلى أن عدد سكان مصر خلال عام 2023 بلغ 105 مليون نسمة مقارنة بـ 102 مليون نسمة خلال عام 2021.

جاء ذلك خلال، فعاليات مؤتمر «دور منظمات العمل الأهلي في تنفيذ توصيات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية»، الذي عقد اليوم، بالتعاون بين الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة و الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية و التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى