محافظات

الإستئناف تأييد الحكم علي المتهم السادس في قضية بسنت خالد بالغربية

الغربية – عاصم هشام

قضت محكمة جنح إستئناف مركز طنطا ، برئاسة المستشار محمد علي سليم رئيس المحكمة، وعضوية المستشار أحمد مرسي الرئيس بالمحكمة والمستشار طه الشرقاوي الرئيس بالمحكمة والمستشار سامح هندي الرئيس بالمحكمة والمستشار أحمد سرحان ممثل النيابة وعبدالصمد مرزوق أمانة السر وبحضور رضا شاهين ودنيا فوزي ممثلا التضامن، علي المتهم السادس في قضية بسنت خالد المعروفة بضحية الإبتزاز الإلكتروني، بقبول الإستئناف شكلا، وفي الموضوع تأييد حكم أول درجة.

جاء ذلك بعد أن إستمعت هيئة المحكمة الي دفاع المتهم السادس في قضية بسنت خالد المعروفة بضحية الإبتزاز الإلكتروني بالغربية، بأن المجني عليها، هي من قامت بإرسال الصور إلي المتهم برضاها، وقامت بمقابلته عدة مرات في مكان عام علي شاطئ النيل، والتقطوا خلالها الصور، وجاءت دفوع محامي المتهم، ببطلان تحقيقات النيابة العامة، لعدم الإخلال بحقوق الدفاع،كما دفع ببطلان الإقرار المنسوب صدوره للمتهم بتحقيقات النيابة العامة لكونه صدر تحت وطأة الإكراه المعنوي، فضلا عن تحصيله بطريق الغش، كما دفع ببطلان الإقرار المستمد من المتهم الثاني عبد الحميد شاهين، وذالك لقول متهم علي متهم ولا يرتقي الي مرتبة الشهادة، كما دفع بنتفاء جريمة هتك العرض، وذالك لعدم المساس بموضوع العورة، ولكون المجني عليها هي من باغتت المتهم وبادرته بأفعال مخلة بالحياء، كما دفع بنتفاء جرائم انتهاك حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها، والمنصوص عليها في المواد 25 من القانون رقم 175 لسنة 2018 لرضا المجني عليها. كما دفع بإنتفاء جريمة الازعاج عبر وسائل التواصل المنصوص عليها في المواد 70و 76 من القانون رقم 10 لسنة 2003 لرضاء المجني عليها، كما تم الدفع بالتناقض بين الدليل القولي، المستمد من إقرار المتهم وبين الدليل الرقمي المستمد من هاتفه الخاص تناقضا يستعصي علي الموائمة والتوفيق، كما تم الدفع بإنتفاء القصد الجنائي في جريمة نشر أو إذاعة محتوي ينتهك حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها، المنصوص عليها في المادة 309 مكرر من قانون العقوبات.

وطالب هيئة المحكمة، ببراءة المتهم من التهم المنسوبة إليه، مع التصميم علي الطلبات، والدفوع بطلب البراءه اصليا، واحتياطيا، استعمال منتهي الرافع.

وفي وقت سابق كانت قبلت محكمة الاستئناف بطنطا، الطعن المقدم من المتهم السادس ويدعى «محمود. ع. س»، طالب بالصف الأول الثانوي ويبلغ من العمر 16 عاما، والمتهم في قضية بسنت خالد ضحية الإبتزاز الإلكتروني بالغربية، وتم تحديد جلسة القضية إلى 16 مايو المقبل للإطلاع والمرافعة.

جاء ذلك بعد أن تقدم دفاع المتهم السادس في واقعة الفتاة بسنت خالد ويدعى محمود سرور، باستئناف ضد الحكم الصادر من محكمة الطفل بطنطا في القضية رقم 4 لسنة 2022، المتضمن بحبسه لمدة 5 سنوات، منها سنتين عن تهمة هتك العرض، و 3 سنوات حبس عن التهمة الثالثة والرابعة والخامسة وتتمثل في استعمال استعمل صور خاصة ونشرها والتعدي على المبادئ، وتحدد له جلسة يوم 18 أبريل من العام الجاري، للنظر في الاستئناف المقدم.

الحكم على المتهم السادس

وكانت محكمة جنح الطفل بطنطا، برئاسة المستشار محمد ثروت، وعضوية كلا من المستشار سمير زغلول، والمستشار أمير محرم، وأمانة سر سعد أبو رايه، وممثل النيابة المستشار أدهم غانم، قضت في حكمها الصادر يوم الخميس الماضي، علي المتهم السادس ويدعي محمود سرور، “حدث” البالغ من العمر 16 عاما، ومقيد بالصف الأول الثانوي، في قضية بسنت خالد شلبي، المعروفة إعلاميا بضحية “الإبتزاز الإلكتروني” بالغربية، بالسجن لمدة سنتين عن التهمة الأولي، هتك عرض، وبرائه من التهمة الثانية، الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة، وثلاث سنوات عن التهمة الثالثة، والرابعة والخامسة، وهم نشر صور، وتعمد مضايقة المجني عليها، وتعديه علية القيم والمبادئ الأسرية.

جاء ذالك بعد أن قررت محكمة جنح الطفل بطنطا، تأجيل جلسات المتهم السادس ويدعي محمود سرور، “حدث” البالغ من العمر 16 عاما، ومقيد بالصف الأول الثانوي، في قضية بسنت خالد شلبي، المعروفة إعلاميا بضحية “الإبتزاز الإلكتروني” بالغربية، تأجيل الجلسة، الي 24 مارس للنطق بالحكم، وفي وقت سابق قررت هيئة المحكمة، تأجيل الجلسة الي 10 مارس لسماع المرافعه، للفصل في القضية، وفض الأحراز، بعد أن أنكر المتهم أنه قام بتصوير نفسة، وجميع الإتهامات المنسوبة إليه.

قرار الحالة

كان المستشار محمد البواب المحامي العام لنيابة غرب طنطا بمحافظة الغربية قد أحال المتهم السادس ويدعي “محمود.ع.س” طالب بالصف الأول الثانوي ويبلغ من العمر 16 عاما، في واقعة بسنت خالد شلبي، بمحافظة الغربية، إلى محكمة الطفل بطنطا، وجاء في أمر الإحالة أن المتهم ارتكب جريمة هتك عرض المجني عليها بغير قوة ولاتهديد والتي لم تبلغ من العمر 18عاما بأن إستطال عموم جسدها وعموم عفتها.

بداية الواقعة

تعود أحداث الواقعة بعد أن تلقي اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية إخطارا من مأمور مركز شرطة كفر الزيات، يفيد بورود بلاغ من أسرة الفتاه بسنت خالد تتهم فيه 3 أشخاص بفبركة صور وفيديو خادشة للحياء، والتنمر عليها من قبل أحدهما، وابتزازها مما أصابها بحالة نفسية سيئة، ودخولها في حالة اكتئاب، جعلها أقدمت على الإنتحار بحبوب الغله، وحرر محضر رقم 12775 اداري لسنة 2022.

وقرر رئيس نيابة مركز كفر الزيات المستشار محمد الشرنوبي، بسرعة ضبط وإحضار المتهمين، وتحريات المباحث الجنائية حول الواقعة للوقوف على الأسباب والملابسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى