اقتصادالموقع

اقتصادي يكشف لـ «الموقع» تأثير قرار التعويم على تحويلات المصريين بالخارج

كتبت- حنان حمدي

قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن قرار تعويم الجنية هو قرار اقتصادي بحت، الهدف منه ثقة المصريين المقيمين بالخارج في تحويل العملات الأجنبية إلى مصر، حيث يتم التحويل بفئة الدولار ثم يتم السحب بفئة الجنيه المصري، فأصبح لديهم الفرصة في تحويل مدخراتهم بالخارج إلى مصر ليتم صرفها بسعر السوق الحر وليس بسعر البنك.

وأضاف خطاب في تصريح لـ”الموقع“، أن قرار تعويم الجنيه له آثار إيجابية على المصريين المقيمين بالخارج، للاستفادة من الفرق الكبير عند تحويل أموالهم، بالإضافة إلى أن سعر المنتجات في مصر لم يتحرك حتى الآن بسبب التعويم.

وأشار الخبير، إلى أن آثر قرار تعويم الجنيه على الاقتصاد المصري ككل يظهر في مساهمته لاستبدال المنتج المستورد بالمنتج المحلي لارتفاع سعر العملة، وسيكون سببا في قدرة التجار والصناع الذين لديهم بضاعة تحتاج إلى إفراج جمركي بعملات صعبة على فراجها بسعر البنك العادي والسعر الحقيقي للجنيه.

نرشح لك : خبير اقتصادي لـ موقع «الموقع»: صادرات الغاز الطبيعي بلغت 3.9 مليار دولار في 2021 ومصر لديها تركيز مرتقع عليه

وأكد خطاب، على أنه كان لابد أن يحدث هذا بدلا من أن يكون هناك سوق موازي لسعر البنك المركزي، فجاء هذا القرار ليقضي على السوق السوداء، فهذه قرارات تأتي محاولة من السياسات النقدية كنوع من عدم إعطاء فرصة للسوق السوداء أن تنتشر، وإرسال رسالة إيجابية للعالم الخارجي بأن مصر لديها شفافية بكل تعاملاتها الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى