اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: شهادات الـ 23.5% شهريًا تتناسب مع أصحاب المعاشات وكبار السن

كتبت – مي مصطفى

قال الدكتور محمد متولي، الخبير الاقتصادي، إن طرح شهادات الـ27% سنويا و23.5% شهريا كان متوقعا، خاصة بعد انتهاء آجال شهادات الـ25%، لسحب السيولة من السوق، والحفاظ على مستهدفات تراجع معدلات التضخم.

وأضاف متولي لموقع «الموقع»، أن عوائد فك شهادات الإدخار تتخطى الـ500 مليون جنيه، ولعلى من أهم أسباب طرح شهادة 27% و23.5 هو عودة أصحاب شهادة ال25%، فقد يرغب هؤلاء بإعادة التجربة مرة أخرى بعوائد أكبر، وهو المتوقع من أغلب المستثمرين.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن عائد الـ23.5% شهريًا سيتناسب أكثر لاصحاب المعاشات وكبار السن الذين يرغبون في تحسين دخلهم الشهري، بينما عائد 27% سنويًا، يناسب الشباب وأصحاب المشاريع، الذين يرغبون في الاستثمار والادخار، كونه يصرف في نهاية المدة و يتيح لهم عائد سنوي مرتفع يمكنهم الاستفادة به فيما بعد.

وتوقع متولي توجه المستفيدين من شهادات ال25%، إلى الاستثمار في العقارات أو الاستثمار في الذهب، أو الاستثمار فى الدولار خاصة لراغبي الاستثمار خلال وقت قصير أو أقل من سنة.

والجدير بالذكر أن بنكي الأهلي و مصر، قد أعلنوا اليوم الخميس، عن تفاصيل طرح شهادات 2024 الجديدة، مع اتجاه البنكين لبدء عملية استحقاق شهادات الـ 25% المطروحة في يناير 2023، وذلك بعد ثبات معدل الفائدة بالبنك المركزي المصري، عند 19.25 للإيداع و20.25% لعمليات الإقراض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى