الموقعتحقيقات وتقارير

«استبدالها بوجبة جاهزة».. هل تعود موائد الرحمن مع وجود كورونا خلال رمضان؟.. «الموقع» يجيب

أيام ويحل علينا شهر رمضان المبارك، وتظهر فيه إقامة موائد الرحمن بشكل كبير في مناطق القاهرة الكبرى، طوال الشهر الكريم، وترددت أنباء على بعض المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي، عن إقامة موائد الرحمن الرمضانية هذا العام مع اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية، والتي منعت ما يقرب من ثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا.

وتعد موائد الرحمن في شهر رمضان المبارك ملاذ للفقراء والمساكين والذى ينتظرها الكثير من المحتاجين والأسر الأكثر احتياجا، ويقوم بها العديد من القادرين ماليًا وبعض المؤسسات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى بعض الأهالي في معظم مناطق القاهرة الكبرى وشوارعها، لتوفير وجبة إفطار يومية للفقراء والمارة بالشوارع خلال ساعة الإفطار في ظل ارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية السيئة .

وكشف عضو بمجلس النواب، رفض ذكر اسمه، عن انفراجه في تخفيف بعض الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا التي لازمت المواطن المصري ما يقرب من ثلاث سنوات للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا ومتحورتها المختلفة، مشيرا إلى أن هذه الأمر سيكون بعد عيد الفطر المبارك.

وقال البرلماني إن هذه الإجراءات المزعوم تخفيفها تأتى طبقا لقرارات وتعليمات وزارة الصحة بعد تراجع نسب الإصابة وانخفاض الوفيات ، موضحا انه يمكن أن تعود هذه الإجراءات الاحترازية والإغلاق مرة أخرى إذا زادت الإصابات لحماية المواطنين من تحور الجائحة.

وحسب عدد من نواب البرلمان أن المجلس تلقى ردود من وزارة الصحة على أسئلة الكثير من أعضاء مجلس النواب خلال الفترة الماضية، ما يقرب من120 نائب حول إمكانية إقامة موائد الرحمن، ولكن الرد جاء من “الصحة” بفرض حظر شامل في القاهرة وجميع المحافظات على إقامة موائد الرحمن في شهر رمضان المبارك.

وحسب بيانات الصحة قالت الوزارة، إن المسموح به هو إمكان استبدال موائد الرحمن بتوزيع الوجبات الجاهزة على الأسر الأكثر احتياجاً ومن يتطلب عملهم العمل خارج المنزل وقت الإفطار مع ضرورة اتباع جميع الإجراءات الوقائية ضد الفيروس.
وأكدت الوزارة انكسار الموجة الخامسة من الجائحة وتراجع معدلات الإصابات بنسب شبه ثابتة لمدة أسبوعين متتاليين، إلي جانب تراجع نسب الاشغال في المستشفيات.

أعربت عن أملها في استمرار انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا محلياً وعالمياً، مؤكداً ضرورة التوسع في تلقي الفئات المستهدفة للقاحات طبقًا للبرنامج الزمني، والالتزام بالإجراءات الوقائية اللازمة خاصة خلال شهر رمضان المبارك، وهو ما سيؤدي إلي تخطي الأزمة بنجاح وسلام.

وطالبت وزارة الصحة، المواطنين بالحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية في مواجهة الوباء، والاستمرار في ممارسة الإجراءات الاحترازية والحفاظ على النظافة الشخصية لحماية الأفراد والمجتمع من انتشار أي أمراض معدية.

كما وجهت وزارة الصحة، بتغيير مواعيد إصدار البيان اليومي لإحصائيات الإصابات والوفيات والتعافي من فيروس كورونا، ليتم إصداره دورياً في بداية كل أسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى