اقتصادالموقع

ارتفاع الأسهم الأمريكية مع هدوء الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة

كتبت – هاجر على

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات، اليوم الخميس، بعد بيانات أظهرت تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، ما من شأنه خلق شعور بالارتياح لدى المستثمرين بشأن آفاق السياسة النقدية.

وفي بداية الجلسة، ارتفع مؤشر “داو جونز” بنسبة 0.20% أو نحو 78 نقطة إلى 39027 نقطة.

وصعد مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 0.50% إلى 5094 نقطة، فيما زادت قيمة مؤشر “ناسداك” المركب بنسبة 0.85% إلى 16081 نقطة.

وأظهرت البيانات الصادرة اليوم، ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.3% على أساس شهري في يناير، و2.4% على أساس سنوي، مقارنة بـ0.1% و2.6% على الترتيب في ديسمبر.

وارتفع المؤشر الأساسي – الذي يستبعد أسعار السلع المتقلبة – بنسبة 0.4% على أساس شهري في يناير، وبنسبة 2.8% على أساس سنوي، مقارنة بـ0.1% و2.9% في ديسمبر على الترتيب.

كانت هذه القراءات متطابقة تقريبًا مع توقعات المحللين، وفي حين لم يهبط التضخم بعد إلى هدف الفيدرالي المحدد عند 2%، لكنها تشير إلى تباطؤ تدريجي في الضغوط، ما يعزز فرص تخفيف السياسة النقدية مبكرًا أو على الأقل دون تأخير أكثر.
و تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات اليوم الأربعاء عقب صدور بيانات اقتصادية ضعيفة بالإضافة إلى ترقب بيانات التضخم في الولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات حكومية رسمية اليوم تعديل بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ليسجل نمواً بنسبة 3.2% في الربع الرابع من عام 2023، انخفاضًا من القراءة الأولية التي بلغت 3.3%، ومقارنة بمعدل نمو بلغ 4.9% في الربع الثالث.

كما كشفت وزارة التجارة الأمريكية اليوم عن ارتفاع عجز الميزان التجاري للسلع بنسبة 2.6% خلال يناير كانون الثاني إلى 90.2 مليار دولار، بعدما تراجع العجز في ديسمبر كانون الأول لأول مرة خلال 4 أشهر.

ولا يزال المستثمرون ينتظرون صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، والذي يعد المؤشر المفضل للتضخم لدى صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي، ويمكن أن تساعد بياناته في تشكيل توقعات الأسواق لمسار الفائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى