اقتصادالموقع

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يقترب من 78 دولاراً للبرميل

كتب – صلاح إبراهيم

ارتفعت أسعار النفط على نحو طفيف، إذ تزن السوق المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط مقابل التعليقات المتشددة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

يتداول خام برنت بالقرب من 78 دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه 0.9%، في جلسة شهدت انتعاشاً من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، وسعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي يقترب من 73 دولاراً. وتعهدت الولايات المتحدة بمزيد من الضربات ضد القوات الإيرانية والوكلاء الإقليميين، وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن النصر المطلق على حماس ضروري لأمن بلاده.

واصلت الأسواق المالية استبعاد فرصة خفض سعر الفائدة الأميركية في مارس بعد تعليقات المسؤولين بما في ذلك رئيس الفيدرالي جيروم باول، مما حفز مكاسب الدولار. وتقترب العملة الأميركية من أعلى مستوياتها منذ منتصف نوفمبر، مما يجعل السلع أقل جاذبية للعديد من المشترين.

أدت الهجمات والتهديدات بالانتقام في الشرق الأوسط إلى زيادة علاوة المخاطرة على النفط الخام، والذي شهد للتو أسوأ أسبوع له منذ أكتوبر. وكان هذا الاتجاه الهبوطي مدفوعاً بالمحادثات الرامية إلى وقف الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر بين إسرائيل وحماس، وعلامات العرض القوي، والطلب الضعيف في الصين، أكبر مستورد.

في الوقت نفسه، أبقت المملكة العربية السعودية على سعر خامها الرئيسي ثابتاً لشهر مارس، حيث تلتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بتخفيضات الإنتاج لتجنب الفائض. وقالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني في مذكرة إن المملكة ستحتاج إلى أن يتجاوز متوسط ​​أسعار النفط 90 دولاراً للبرميل هذا العام لتحقيق التوازن في ميزانيتها. ومن المقرر أن يتخذ تحالف “أوبك+” قراراً بشأن ما إذا كان سيمدد القيود إلى الربع الثاني في أوائل مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى