الموقعرياضة

إيجابية التناقض مع «كيروش» وسلبية «البدري».. «الموقع» يحلل خطاب «فيتوريا» الأول

ظهر البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني الجديد لمنتخب مصر للمرة الأولى، خلال المؤتمر الذي نظمه اتحاد الكرة اليوم للإعلان عن ولاية جديدة ورحلة برتغالية آخرى مع الفراعنة.

ملاحظات عديدة يمكن قرائتها في خطاب المدير الفني الجديد، قد تساعدنا على فهم بعض الأمور الخاصة بالإدارة الفنية الجديدة للمنتخب.

الواقعية

كان روي فيتوريا واقعيًا للغاية في حديثه عن اللاعب المصري ومستقبل المنتخب تحت قيادته، فكان الرجل واضحًا حينما رفض التعهد بوعود وكلمات أكبر من سقف الامكانيات المتاحة.

بشكل واضح وصريح ذكر البرتغالي بأنه لا يعد بشئ كبير، وأنه جاء للتطوير والعمل والبناء، لكنه لا يمتلك عصا سحرية لكي يعد بالإنجازات والألقاب من الآن وأن هذا يستغرق بعض الوقت.

بعض المدربين يمارسون في أوقات كثيرة أنواع من التلاعب بالجمهور، فيعدون بما لا يؤمنون، فتكون النتائج عكسية.

تحمل المسؤولية

كذلك ظهر المدير الفني من البداية معترفًا بالواقع، ومتحملًا للمسؤولية، خاصة فيما يتعلق بنقطة تقييمه للاعب المصري وكيف يراه.

فيتوريا لم يهرب من المسؤولية ولم يتهم اللاعبين بالقصور، ولم يقل أنهم لا يصلحون كما قال مواطنه كارلوس كيروش، المدير الفني السابق لمنتخب مصر الذي قال بأن اللاعبين لا يعرفون أساسيات كرة القدم بالأساس.

نرشح لك: «الموقع» يكشف.. قرار جديد من الزمالك بسبب فرجاني ساسي

البرتغالي الجديد قال بأن اللاعب المصري يمتلك المقومات والمهارات، لكنه يفتقد فقط للمشروع، وإذا وجد ما يساعده على التقدم والتطور، سيكون رائعًا وقادرًا على فعل كل شئ.

خطيئة البدري

ومثلما ظهرت ملاحظات إيجابية مهمة للغاية في حديث المدير الفني البرتغالي، وقع أيضًا في بعض الأمور السلبية التي يمكن لمسها من البدايات.

بعض العبارات والجمال التي نطق بها بدت وكأنها مرتبة ومتفق عليها وفق رؤية أعضاء اتحاد الكرة الذين أرادوا توجيه لمنطقة ما، ومن بينها تلميع بعض الشخصيات في اتحاد الكرة.

فيتوريا قال بأنه من الآن مصريًا، وهذا الحديث العاطفي يستخدموه مسؤولي الجبلاية في التلاعب بمشاعر الجمهور وتوجيه السوشيال ميديا في سياق ما يريدونه، فلا زال الأمر مبكر جدًا لكي تغرس الجينات المصرية في الخواجة البرتغالية.

كذلك قال المدرب البرتغالي أنه حينما أبلغه حازم إمام عن استراتيجية اتحاد الكرة فلم يتردد في الموافقة، وهنا تستمر حملة تلميع حازم إمام وتصديره للرأي العام كونه المخلص والحاكم والبارع في كل شئ، فإذا كان فيتوريا يريد تمرير هذا التصريح لم يكن بحاجة لذكر حازم إمام، وكان كافيًا أن يقوم بأن اتحاد الكرة قدم له استراتيجية مقنعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى