اقتصاد

إفريقية اتحاد الصناعات: زيادة حجم الاستثمار يبدأ بتحقيق التكامل التجاري مع دول إفريقيا

كتب: أحمد السيد

قال الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية في مجلس النواب، رئيس لجنة إفريقية باتحاد الصناعات، إن هناك العديد من المزايا في الاستثمار في إفريقيا باعتبارها دولة شابة مليئة بالموارد، لافتا إلى أن أكبر أزمة في الاستثمار بالقارة الإفريقية هو نقص وشح الطاقة وتدهور الطرق والبنية التحتية وعدم وجود سكة حديد متطورة لنقل البضائع.

وتابع خلال الجلسات النقاشية للمنتدى الأول لرؤساء هيئات الاستثمار الأفريقية، أن هناك 3 موانئ على شواطئ 3 دول فقط على البحر الأحمر، وهذه الموانئ تخدم كافة الدول الداخلية لكنها تعاني من تراجع مستوى البنية التحتية، مضيفا أن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية يمكن أن تجعل تعاملات الدول أشبه بالاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات، لافتا لوجود كافة الموارد الخام في إفريقيا لا يوجد صناعة ولا يوجد آلية واقعية للتمويل، موضحا أن صناديق الاستثمار ومؤسسات التنمية لا تمول الصناعات العملاقة مثل صناعة التعدين التي مكن أن تمثل قيمة مضافة كبيرة.

أضاف الجبلي، أن هناك دولا لديها كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، لكن الخلافات أدت لتأخر الاستثمارات والتنمية، مشيرا لوجود خلافات تصل لـ15 عاما على أحقية الولاية على مناطق الغاز.

قال إنه عند زياراته للدول الإفريقية كان يأخذ معه المستثمرين، وكان يفاجئ في هذه الدول بأنهم لا يعرفون أن مصر تصنع المنتجات التي يتم اسيرادها من الخارج مثل الصين وغيرها، موضحا أن هذا يعد قصور من المستثمر المصري بعدم الترويج لبضاعته.

ولفت الجبلي لضرورة الاستيراد والتصدير مع دول القارة من أجل تحقيق التكامل وزيادة مناخ الاستثمار المشترك بين دول القارة، مشيرا لأهمية وجود شركات للتأمين والضمان على الصادرات والاستثمار في إفريقيا.

وقال الجبلي، إن هيئات الاستثمار لها الدور الأكبر في تعزيز التكامل ثم يأتي دور المستثمرين ورجال الأعمال، مضيفا أنه يمكن أن نبدأ ببعض الدول التي لم يدخلها مستثمري مصر مسبقا باستثمارات صغيرة أو متوسطة وليس استثمارات ضخمة.

” الضرائب المصرية”: البوابة الإلكترونية لمنظومة الفاتورة وتطبيق الموبايل لإصدار الفواتير الإلكترونية للشركات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى