خارجي

«إعلامي»: مصر أجبرت أردوغان على تغيير مواقفه بإتباع سياسة صبر استراتيجي

كتبت أميرة السمان

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن القمة المصرية التركية وزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة تأكيد على أن مصر من اللحظة الأولى ثابتة في موقفها تجاه تيار الإسلام السياسي، موضحا أن الذي كان يمثل التيارات الاسلامية وواحد من الوجهات الكبيرة لهم هو أردوغان.

وأوضح عيسى، أن الإدارة المصرية كانت تنتهج خلال سياستها في الخصام مع تركيا حالة من التعفف عن إعلان خصومة مع الرئيس أردوغان وكل أطراف حكومته وما حدث من شن حملة رهيبة على مصر.

وتابع: “الرئيس التركي أردوغان خلال هذه الفترة الماضية كان منفعل ومشتعل في هجومه ضد مصر، والصبر الاستراتيجي الذي اتبعته مصر أجبر أردوغان على تغيير مواقفه”، وأشار إلى أن أردوغان هو شخص ورجل سياسي تحولاته الانفعالية شديدة، موضحًا أن له تاريخ سياسي كبير من خلال حكمه لتركيا منذ فترة طويلة، جاء ذلك خلال تقديم برنامج “حديث القاهرة”، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، مساء اليوم الأربعاء.

وفي سياق متصل قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّه في لقائه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تم التطرق إلى موضوعات ليبيا والصومال والسودان.

وأضاف “أردوغان”، في مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، “أكدنا الحرص على وحدة أراضي هذه الدول وأمنها واستقرارها ونحن في الشرق الأوسط أو أفريقيا أو أي مناطق تربطنا بها علاقات تاريخية وتعلق قلبي بها نحرص على عدم حدوث حرب أو عدم حالة عدم استقرار”.

وتابع الرئيس التركي: “عازمون على الاستمرار في التنسيق والتعاون مع مصر، في تناول وتباحث كل هذه المسائل والقضايا العالمية، وأجدد شكري الخالص للرئيس المصري وأتمنى أن تكون هذه الزيارة وسيلة خير لبلدينا ومنطقتنا وللعالم برمته”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى