الموقعخارجي

إسرائيل ترفع أسعار البنزين بسبب حرب غزة

كتب- أحمد عادل

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، إن وزارة الطاقة الإسرائيلية، سوف تعلن عن زيادة أسعار الوقود في إسرائيل للشهر الرابع على التوالي، وقدرها 21 سنتا، ليصبح 7.72 شيكل لكل لتر بنزين 95 أوكتان.

وفي نهاية شهر فبراير الماضي رفعت إسرائيل سعر البنزين إلى 7.51 شيكلات (2.10 دولار) للتر البنزين 95 أوكتانا بزيادة 0.13 شيكل (0.036 دولار) للتر، مع إبقاء رسوم خدمة العاملين بمحطات الوقود عند 0.22 شيكل (0.062 دولار).

وبحسب صحيفة “كالكاليست” الإسرائيلية جاء الارتفاع مدفوعا بارتفاع أسعار النفط عالميا وتقلب سعر صرف الشيكل مقابل الدولار، وقرار وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إعادة المستوى الكامل السابق لضريبة الإنتاج على الوقود.

وهذا هو السعر القياسي للوقود في إسرائيل منذ يوليو 2022 ، عندما كان سعره 8.08 شيكل للتر الواحد.

يأتي ذلك وسط ارتفاع في نفقات الجيش جراء الحرب على قطاع غزة، والتي دفعت وزارة المالية إلى إعداد موازنة معدلة للسنة الحالية، وقد وافقت لجنة المالية في الكنيست على مقترح لرفع عجز الموازنة من 2.25% إلى 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

قال عضو الكنيست الإسرائيلي، زعيم حزب “أمل جديد” جدعون ساعر، في بيان يوم الأحد، إن نهج الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، تجاه الحرب سيؤدي إلى هزيمة إسرائيل.

وكتب ساعر في منشور على موقع “إكس”: قضية خطة إطلاق سراح الأسرى عالقة لنفس السبب الذي جعل كل شيء عالقا، في هذه الأشهر الطويلة، تضاءل الضغط العسكري على حماس”.

وأضاف: “بدون ضغوط كبيرة، فإن حماس لا ترى ضرورة ملحة لوضع خطة جديدة”.

وتابع: إن حربا طويلة ومتكررة وبطيئة لن تؤدي إلى انفراجة في هذا السيناريو، تشعر حماس بأن لها الحق في المطالبة بعودتها إلى شمال قطاع غزة واستعادة سلطتها (السياسية والعسكرية) هناك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى