الموقعخارجي

إسرائيل تبلغ الوسطاء بعدم وجود مفاوضات بعد رد حماس

كتب- أحمد عادل

أفادت شبكة “سكاي نيوز عربية”، بأن إسرائيل أبلغت الوسطاء بأنه لا مجال للمفاوضات بعد رد حركة حماس على صفقة التبادل.

ونقلت الشبكة، أن إسرائيل أكدت أنها لن ترسل أي وفد للمفاوضات قبل أن تغير حماس موقفها.

وفي وقت سابق، وجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام ج. بيرنز، أصابع الاتهام إلى حماس؛ لعدم إحراز تقدم في المفاوضات لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

وأرجع بيرنز المأزق الذي وصلت إليه حماس، إلى رفض حماس للاقتراح الأخير الذي قدمته إسرائيل وقطر ومصر.

وبحسب نيويورك تايمز، وفقاً لبيرنز، فإن الاقتراح يتضمن تنازلات كبيرة، مثل السماح لبعض سكان غزة بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع، وهو ما يلبي مطلباً رئيسياً من مطالب حماس، إلا أن رفض حماس قبول العرض؛ أدى إلى إعاقة جهود الإغاثة الإنسانية للمدنيين الأبرياء في غزة.

وأعرب جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” عن أسفه لرفض “حماس” الاقتراح، معتبرا أنه يظهر عدم اهتمام الحركة بالتوصل إلى اتفاق.

ومن جانبه، قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، :”نحن غير راضون عن حجم المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة، حيث لا يتم إدخال المساعدات بالكميات المطلوبة”.

وأضاف: “شكري” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، :” نطالب بفتح المعابر الإسرائيلية أمام المساعدات ولابد أن يتكاتف المجتمع الدولي ويحقق نفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة.

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية :” مباحثات اليوم اتسمت بالصراحة وكان هناك جو من الأخاء والفهم المشترك”.

وأضاف “شكري” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي هاكان فيدان، :” الهدف الذي نسعى إليه الارتقاء بالعلاقات على المستوى السياسي والاقتصادي وثقافيًا وأمنيًا بالشكل الملائم الذي يصب في المصلحة المشتركة”.

وتابع السفير سامح شكري، وزير الخارجية: “حريصون على رفع التعاون التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار”.

أكد هاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية، أن مصر تقوم بدور كبير في إرسال المساعدات الإنسانية لـ غزة، وأن مصرالبلد القريب من المشكلة الخاصة بغزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى