الموقعتحقيقات وتقارير

إستفزاز جديد من إثيوبيا.. وإعلان خطوات الملء المقبلة

كتبت – ياسمين سامي

تثير تصريحات الرئيس الاثيوبي استفزاز جيرانه بشأن أزمة سد النهضة التي فشلت كلا من مصر والسودان وإثيوبيا من التوصل الي اتفاق بشأنها.

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أن أعمال الملء الثانية لسد النهضة الإثيوبي ستبدأ كما هو مخطط لها في يوليو و أغسطس

ووفقاً لما نشرته صحيفة “الاندبندنت”، فإن إثيوبيا هدفها تلبية احتياجاتها ، وليس لديها نية لإلحاق الضرر بالدول جيرانها.

وقد مكنت الأمطار الغزيرة العام الماضي من الملء الأول الناجح لسد النهضة بينما أدى وجود السد نفسه دون شك إلى منع حدوث فيضانات شديدة في السودان المجاور.

قبل الملء الثانية ، تقوم إثيوبيا بإطلاق المزيد من المياه من تخزين العام الماضي من خلال المنافذ المكتملة حديثًا.

تتم عملية الملء التالية فقط خلال أشهر هطول الأمطار الغزيرة في يوليو / أغسطس ، مما يضمن الفوائد في الحد من الفيضانات في السودان .

كما أبلغت وزارة الخارجية الإثيوبية واشنطن بالتزامها بالرعاية الأفريقية لمفاوضات سد النهضة.

قال وزير الخارجية الإثيوبي ديميك ميكونين ، خلال اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي ، جيك سوليفان ، إن “مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي ضرورية ، بالنظر إلى أنه مراقب محايد ومنصف.

أعلنت مصر في وقت سابق من الشهر الجاري أن الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة التي عقدت في كينشاسا ، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية يومي 4 و 5 أبريل ، لم تحقق أي تقدم ولم تؤد إلى اتفاق بشأن إعادة إطلاق المفاوضات.

وقالت الخارجية المصرية إن إثيوبيا رفضت الاقتراح الذي قدمته السودان وأيدته مصر بتشكيل الرباعية الدولية بقيادة الكونغو التي ترأس الاتحاد الأفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

كما رفضت إثيوبيا جميع المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر والسودان من أجل تطوير عملية التفاوض لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بفاعلية في المناقشات والمشاركة في تسيير المفاوضات واقتراح حلول للمسائل الفنية والقانونية المثيرة للجدل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى