الموقعتحقيقات وتقارير

أين اكتشافات حقول الغاز الطبيعي من أزمة الدولار؟

من الإسكندرية إلى دمنهور.. 3 اكتشافات لحقول الغاز الطبيعي في 2023

خبير اقتصادي يكشف لـ«الموقع» العقبات أمام اكتشافات الغاز الطبيعي في حل أزمة الدولار

تقرير- دعاء رسلان

تشهد مصر طفرة في مجال اكتشافات حقول الغاز الطبيعي بمختلف أنحاء الجمهورية، وهو ما يرسخ تواجدها على خريطة الطاقة العالمية، وبالرغم من الاكتشافات المتكررة في الآونة الأخيرة للعديد من حقول الغاز الطبيعي، الذي يمثل ثروة في تنمية الدول، إلا أن الحديث عن أزمة توفير الدولار، التي تكالبت على المواطنين بارتفاع أسعار السلع الغذائية مازالت مستمرة.

* اكتشافات حقول الغاز في عام واحد

في 21 نوفمبر الماضي، أعلنت شركة شل مصر عن اكتشاف حقل غاز جديد في امتياز شمال شرق العامرية في محافظة الإسكندرية، بالبحر المتوسط، حيث أكملت شركة شل بشكل آمن وناجح حفر أول بئر- ضمن مشروعها الاستكشافي لحفر 3 آبار غرب مينا (Mina West).

وقالت الشركة في بيان على صفحتها الرسمية إنه تم حفر البئر الذي يقع عنده مستوى 250 متر تحت سطح البحر وأظهرت النتائج وجود طبقة حاملة للغاز، ولا تزال عمليات التقييم وجمع البيانات جارية لتحديد حجم الكشف والإنتاج المتوقع.

في يونيو 2023، أعلنت شركة “فينترسال دِيا” الألمانية عن نجاحها في اكتشاف جديد للغاز الطبيعي ضمن امتياز دسوق في منطقة دلتا النيل البرية في مصر.

وتركزت العمليات في البئر الاستكشافية الجديدة (NSG-3) في خزان أبوماضي داخل امتياز دسوق بموجب اتفاقية تطوير الحقول في هذه المنطقة.

ويأتي الاكتشاف الجديد بعد اكتشاف الشركة السابق في منطقة التنقيب في شرق دمنهور في يناير من نفس العام 2023، ويتم تشغيل مشروع غاز دسوق من قبل شركة “ديسوكو”؛ وهو مشروع مشترك بين فينترسال دِيا والشركة المصرية القابضة للغازات “إيجاس”.

نرشح لك : الحد الأدني.. فوارق طبقية بين القطاعي العام والخاص.. وخبراء: من يدفع فارق التضخم؟ «خاص»

وتشكل الاحتياطات الجديدة المُضافة مثالا آخر على التعاون المثمر مع شريكتنا إيجاس في مشروعنا المشترك، وسيكون لها مردود إيجابي على استمرارية الإنتاج في دسوق”، وقد تمّ حفر بئر NSG-3 على عمق 3070 مترا، حيث اعترضت خزانا ارتفاعه 22 متراً في تكوين أبوماضي.

* اكتشافات حقول الغاز وحل أزمة الدولار

وفي هذا الصدد، قال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إنه بالرغم من الاكتشافات المتكررة لحقول الغاز إلا أنها اكتشافات محدودة، بالنسبة للدول الأخرى التي تمتلك ثروة من الغاز الطبيعي مثل الجزائر وقطر.

وأضاف “عبده” لـ”الموقع” أن اكتشاف حقول الغاز الطبيعي، تدخل الخدمة ثم يتم العمل على تصديره للخارج لتوفير العملة الأجنبية، موضحا أن العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الحرب القائمة مع أوكرانيا جعلت الغرب يتوجه للدول، التي تمتلك الغاز الطبيعي لتقديم إسهاماتها ومساعداتها في مقابل الحصول على الغاز.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن اكتشافات الغاز المحدودة توفر دخل محدود، بالإضافة إلى أن تعداد الدولة الكبير، الذي يؤثر على مصادر الدخل القومي، موضحا أنه يتم تصدير غاز طبيعي بما يقرب من 7 مليارات دولار، في حين أن الالتزامات على الدولة سنويا تتخطى أضعاف هذا الرقم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى