فن وثقافة

أول تعليق من «محمود البزاوي» على وفاة شقيق حماه «صلاح السعدني»

كتب- أحمد عادل

نعي الفنان محمود البزاوي الراحل صلاح السعدني شقيق حماه الكاتب الساخر محمود السعدني.

وكتب محمود البزاوي علي صفحته: الله يرحمك يا عم صلاح انت و حمايا و ابويا التاني عم محمود السعدني .. عم صلاح من الناس اللي اثروا فيا بشكل كبير من اول يوم دخلت بيت ال سعدني .. البيت العامر بكل شئ مفيد ثقافة و فن و حضور عند كل افراد العيلة يخطف العين.

وتابع: عم صلاح علمني و يمكن انا مش واخد بالي زي ما عم محمود علمني و انا مش واخد بالي .. لان القعدة معاهم بمجرد سماع اللي بيتقال طلع علام و انا عرفت ده لما كبرت و بقى جوايا مخزون من المعلومات و الثقافة بسبب وجودي وسط كبار ال سعدني عم محمود و عم صلاح .

واختتم كلامه : شكرا لمن شكلوا جزء كبير من معرفتي و ثقافتي و ربنا يجمعكم ببعض في الجنة .

نعى رئيس النادي الأهلي، وأعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية والقطاعات الرياضية، ببالغ الحزن ‏والأسى، الفنان الكبير صلاح السعدني عضو النادي الذي وافته المنية اليوم، داعين المولى ــ عز وجل ــ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ‏ويدخله فسيح جناته، وأن يلهم العائلة الكريمة الصبر والسلوان..«إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ»‏

صلاح السعدني من مواليد عام 1943 بمحافظة المنوفية، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بكلية الزراعة، ومع دراسته وحبه للتمثيل بدأ بتقديم عروض مسرحية على خشبة مسرح الجامعة، شاركه بهذه العروض زميله بالدراسة الفنان عادل إمام وتخرجا سوياً وانطلقا في عالم الفن وسلك كل واحد طريقه.

تمتع صلاح السعدني بموهبة كبيرة وقدرة على تقمص شخصيات التي تحمل تركيبة نفسية مختلفة، وخاصة في التليفزيون ومن أبرز أعماله “ولسه بحلم بيوم” ، “وقال البحر ” ، “يوميات جاب الله” ، “في قافلة الزمان”، “يوميات نائب في الأرياف “، “ينابيع النهر”، “هذا الرجل “، “قصر الشوق” .

قدم صلاح السعدني أيضاً مسلسلات “حلم الجنوبي”، “سنوات الشقاء والحب” ، “أهل الدنيا”، “شعاع من الأمل” ، “الناس في كفر عسكر” ، “للثروة حسابات أخرى”، “حارة الزعفراني”، “نقطة نظام”، “الباطنية”، “بيت الباشا “، “الإخوة الأعداء”، و”القاصرات”.

تعد شخصية العمدة سليمان غانم التي جسدها صلاح السعدني في مسلسل “ليالي الحلمية” بأجزائه المختلفة هي الأبرز في مشواره الفني المليء بالشخصيات المميزة، فقد ترسخت شخصية العمدة في أذهان الجمهور، كما تالق من خلال مسلسل “أرابيسك” الذى يعد علامة فارقة في مشواره الفني.

ومن المفترض أن تشيع جنازة صلاح السعدني عقب صلاة العصر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل فى بيان رسمي جاء فيه: تنعى نقابه المهن التمثيلية وجموع فنانى مصر الفنان العظيم الأستاذ صلاح السعدنى وإنا لله وانا اليه راجعون خالص العزاء إلى الفنان أحمد السعدنى والأسرة الكريمة.

وذكرت النقابة أن صلاة الجنازة على الفنان الراحل سوف تقام عقب صلاة العصر مسجد الشرطة الشيخ زايد.

وابتعد الفنان صلاح السعدني عن الأضواء منذ عام 2013 وفضل الاستمتاع بوقته مع أحفاده في هدوء بعيدا عن الإعلام.

وكان آخر أعمال صلاح السعدني مسلسل “القاصرات” عام 2013 مع داليا البحيرى وياسر جلال ولقاء سويدان وهيثم محمد وخالد محمود وملك زاهر ومنة عرفة، وهو من تأليف الكاتبة سماح الحريري، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

وصلاح السعدني مواليد 23 أكتوبر عام 1943 حاصل على شهادة بكالوريوس زراعة، وهو شقيق الكاتب الصحفى الساخر محمود السعدني.

قدم صلاح السعدني أكثر من 200 عمل، من أشهر أعماله مسلسلات “ليالي الحلمية” و”أرابيسك” و”رجل في زمن العولمة” و”الأصدقاء” و”حلم الجنوبي”، وفي السينما قدم أفلام “أغنية على الممر” و”الرصاصة لا تزال في جيبي” و”فوزية البرجوازية” و”قضية عم أحمد” و”الغول” و”ملف في الأداب”.

شارك صلاح السعدني في فيلمين من أفضل 100 فيلم في السينما المصرية وهما “الأرض” 1970 وفيلم “أغنية على الممر” 1972.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى