هلال وصليب

أمين الفتوى: لا يجوز استخدام الشعر الطبيعي في عمليات الزرع

كتبت أميرة السمان

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟.

وقال شلبي، “لا يجوز نقل اى عضو من أى جسم الإنسان إلي جسم الإنسان، فى حال حدوث ضرر للمتبرع، ولا يجوز أيضا نقل الأعضاء بمقابل مالى، وايضا انه لا يجوز استخدام الشعر الطبيعى فى عمليات زرع الشرع، حتى لا يفتح الباب أمام عمليات البيع والشراء”.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “الإنسان سلعة لا تبلع ولا تشترى، لكن إذا توفى وأوصى بالتبرع لأعضائه، وفي حال عدم الوصية فلا يجوز التبرع باعضائه”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الأربعاء.

وكان قد قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن الزكاة جزء من المال حق للفقير، والمرأة لها ذمة مالية بعيدة عن الزوج ويمكن ان تخرج عليها زكاة حال وصول مالها للنصاب .

وتابع العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية الناس، يوم الإثنين: “المراة عليها ان تحسب مالها وتسد ديونها وبعدها تحسب المتبقى كل نهاية عام هجرى وفى حال وصوله النصاب أى ما قيمته ٨٥ جرام ذهب “.

واستكمل: “لو كل الفلوس اللى معاه توازى ما قيمته 85 جرام ذهب عيار 21، عليها أن تخرج 2.5، أى على كل الف جنيه تخرج للفقراء 25 جنيه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى