هلال وصليب

أمين الفتوى: افعلوا هذه العبادات قبل دخول العيد

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن من رمضان إلي رمضان مكفرات لما بينهما، لافتا إلى أن كل ذنب يعمله الإنسان طوال السنة الله يمحوه فى رمضان ما دام واظب على العبادة

وأوضح أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية: “باقى كام دقيقة ورمضان ينتهى، على الانسان ان يستغل هذه الدقائق فى الطاعة والعبادة وقراءة القرآن .

وأضاف: “الانسان ينوى كمان انه هيعمل الاعمال الصالحة اللى عملها فى شهر رمضان اللى فات، ولما يفرغ الانسان من عبادته عليه ان ينصب لله شكرا، وكل عبادة سيأتى ورائها عبادة اخري خلصنا رمضان هندخل فى عبادات ليلة العيد، ومن اهم سنن العيد والتى فيها ميلاد جديد لهلال جديد، وعلينا ان نتفال ونقول كلام طيب”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الثلاثاء.

تحرص قناة الناس على تقديم محتوى متنوع فى شهر رمضان، حيث شملت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الـ30 يومًا 28 برنامجًا متنوعًا ما بين الدعوة والفتوى وتفسير القرآن وشرح السُّنّة والنقاش العلمى والتلاوة ونقل الشعائر من المساجد الكبرى من داخل مصر وخارجها.

وكان قد أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، في مؤتمر صحفي أن غدًا الثلاثاء 9 إبريل هو المتمم لشهر رمضان 1445، وأن الأربعاء الموافق 10 إبريل 2024هو أول شهر شوال المبارك.

وأعلنت دار الافتاء المصرية من خلال لجان الرؤية الشرعية فى أنحاء الجمهورية أن غدًا الثلاثاء هو المتمم رمضان 1445 هجرية، وأن موعد أول شهر شوال وعيد الفطر المبارك هو بعد غد يوم الأربعاء الموافق 10 إبريل 2024 هو أول شهر شوال المبارك.

ونظمت دار الافتاء المصرية احتفالاً لإعلان نتيجة استطلاع هلال هلال شهر رمضان، تم بثه علي الصفحة الرسمية لدار الإفتاء علي موقع فيس بوك، وتم إذاعة الاحتفال مباشر على القناة الفضائية المصرية أيضًا القناة الأولى المصرية بعد صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

وكانت عدد من اللجان الشرعية المشكلة من دار الإفتاء المصرية بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قامت باستطلاع هلال رمضان لعام 1445 وثبت عدم رؤية هلال شهر رمضان 2024 الليلة وعليه يكون الأربعاء هو أول رمضان.

وتضم لجان استطلاع الهلال ممثلين عن دار الإفتاء ومعهد الفلك وهيئة المساحة والمحافظة الموجود فيها اللجنة وممثلين عن وزارة الأوقاف والأزهر الشريف بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى