اقتصادالموقع

أسعار الكاكاو تتجاوز 11 ألف دولار للطن مع تباطؤ أعمال المعالجة

كتبت – ماري نادي

ارتفعت أسعار الكاكاو إلى مستوى قياسي جديد متجاوزة مستوى 11 ألف دولار خلال تعاملات الجمعة في نيويورك، وذلك إثر تباطؤ وتيرة عمليات التصنيع في المطاحن رغم الأزمة العالمية في المعروض.

زادت أسعار العقود الآجلة للكاكاو المتداولة في نيويورك بما يصل إلى 11% لتسجل مستوى قياسي عند 11126 دولاراً للطن المتري، وهي أكبر زيادة يومية منذ أكثر من شهر، في حين ارتفعت العقود الأكثر نشاطاً في بورصة لندن بنفس النسبة تقريباً.

وحسب ما نقلته وكالة “بلومبرج”، أظهرت بيانات صدرت أمس أن عمليات طحن الكاكاو في أوروبا -عمليات يتم خلالها تحويل الكاكاو إلى زبدة ومسحوق- تراجعت بنسبة 2% على أساس سنوي خلال الربع الأول، مع انخفاض بنفس النسبة في آسيا.

في حين زادت أعمال معالجة الكاكاو في أمريكا الشمالية بنحو 4% خلال نفس الفترة، وذلك رغم ارتفاع أسعار العقود الآجلة بأكثر من الضعف منذ بداية العام.

وقد ارتفع العقد، الذي تجاوز مؤخراً عتبة 10000 دولار لأول مرة، بأكثر من 120% حتى الآن هذا العام وفق ما نقلت سي إن بي سي.

وتوقع البنك الأمريكي أن يستقر تداول الكاكاو في نطاق يتراوح بين 9000 دولار إلى 10000 دولار للطن المتري خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة المقبلة.

منذ بداية العام، قفزت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف نتيجة عوامل مناخية أدت إلى تراجع المحصول، إضافةً إلى زيادة الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو، بالتزامن مع ارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة.

بشكل عام، يقول سيتي إنه لا يزال “متشائماً بشكل طفيف” بشأن أسعار الكاكاو حتى نهاية العام وحتى عام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى