عيادتك

«أستاذ مناعة» تكشف معلومات مهمة للأمهات عن حشرة «القمل»

كتبت أميرة السمان

قال الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، إن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية سواء للكبار أو الأطفال، يسبب الكثير من الأمراض منه البكتيرية أو الطفيلية أو الفيروسية، لافتا إلى أن أكثر الأمراض انتشارا هو حشرات الرأس “القمل”.

وتابعت الشريف، “أن وجود حشرة القمل فى رأس الطفل ليس دليلا على عدم النظافة، إنما انتشارها وتكاثرها بكميات كبيرة فى الرأس هو دليل على عدم النظافة الشخصية، فحشرة القمل تبيض 500 بيضة، وفى فترة أسبوع يفقس، يعنى هيكون آلاف حشرات القمل فى ظرف عدة أيام”.

واستكملت: أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، “حشرة القمل لا تطير تزحف فقط، وينتقل عند تلامس الأطفال مع بعضهم، ويمكن أن ينتقل عن طريق طرف آخر، منها تراكم الملابس أو غطاءات الرأس على بعضها فتنتقل من الملابس وأدوات الشعر وغيرها”.

وشدد على ضرورة التنبيه على الأطفال عدم استخدام أدوات الغير سواء من أدوات الشعر أو الملابس، كما يحرصون على النظافة الشخصية وعدم إطالة الأظافر، لافتة إلى ضرورة عدم التعامل مع الأطفال كأنهم مذنبون فى حال إصابتهم بالقمل من المدرسة، جاء ذلك خلال حوارها مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج “البيت”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى