الموقعخارجي

أستاذ علوم سياسية لـ«الموقع» :قرارات رئيس الوزراء العراقي تحتاج لمراجعة.. وهناك قوى تغذي الصراع

كتبت- رقية وائل :

قال أستاذ العلوم السياسية طارق فهمي إن الاوضاع الحالية في كركوك ستستمر في حالة من عدم الاستقرار والتوتر نظرا لتزايد حالات العنف بين الميدانيين والعسكريين .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الموقع» أن قرارات رئيس الوزراء العراقي قد تبدو في حالة غير مراجعة فقد فرض حظر تجوال في المدينة لكنه غير كاف لأنه من الواضح أن هناك قوى تغذي حالة الصراع القائمة في هذا التوقيت وهناك من يعمل على استمرار الانقسام وعدم الاستقرار.

وتابع أن رئيس الوزراء العراقي اصدر عدة قرارات أهمها تأجيل تسليم المقرات المسيطر عليها الجيش العراقي ولكن هذا لا يعمل على حل المشكلة وانما يجعلها تبدأ لأن فرض حظر التجوال هو خطوة أولى والإجراءات الأمنية التي اتخذها رئيس أركان الجيش العراقي ستحتاج لمراجعة لأن هدفها في الأساس احتواء التوتر لكن المشكلة أعمق مما تبدو عليه.

وأوضح «فهمي» أن رئيس الوزراء العراقي دعا جميع الأطراف العراقية من أجل الحفاظ على الأمن و الاستقرار ولكن الإجراءات غير كافية، مضيفا أن هناك تصاعدا ولن تكون القاضية مرتبطة بإنهاء الاعتصامات لأن هدف الاعتصام هو إعادة الحزب الديمقراطي لمقره.

نرشح لك : بعد انقلاب الجابون.. اللواء عبدالواحد لـ «الموقع»: هناك عدوى انقلابات تنتقل في إفريقيا

وأكمل: الأزمة الآن في تصاعد مستمر بأعمال العنف وقطع الطرق مما يعني أن الوضع لن ينتهي بين يوم وليلة.

جدير بالذكر، أصدر رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أوامر بإطلاق عملية أمنية واسعة في مدينة كركوك شمالي العراق، وفتحِ تحقيق في مقتل متظاهر في إطلاق نار على محتجين.

وأمر “السوداني” أيضا بتأجيل تسليم المقر المسيطر التابع للجيش العراقي في محافظة كركوك الى قوات البشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني حتى إشعار آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى