عيادتك

أستاذ المناعة والميكروبيولوجي: هذه الأعراض إشارة إلى وجود مشاكل في الكبد

كتبت أميرة السمان

قالت الدكتورة أماني الشريف، أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، إن الكبد من أهم الأعضاء الحيوية الخمس فى الجسم، لافتة إلى أن أى تعب فى الكبد يعطى إشارات لكل الجسم.

وأوضح أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، : “فى أعراض كثيرة تظهر على الجسم نتيجة وجود مشاكل فى الكبد، ومنها فى حال تغير لون البول إلى الغامق معناه تكسر خلايا الكبد، لو لون البراز تغير للون الفاتح معناه وجود كبد دهنى، ولو فى هرش فى الجلد يكون بسبب خلل فى الكبد”.

وتابعت: أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة الأزهر، “لو ظهر بقع حمراء أة بنفسجية، على الجلد فمعناه وجود مشاكل فى الكبد، لو وجد وجع شديد فى بطن الرجل، أو تغيير لون الظوافر، أو ظهور الدوالى، وأو وجود ألم فى الجانب الأيمن، أو وجود شدة فى الجانب الأيمن من الجسم، فكل هذه الأعراض معناها وجود مشاكل فى الكبد، تتطلب الذهاب للطبيب فورا ومراجعة النظام الغذائي”، جاء ذلك خلال حوارها مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت”، على قناة “الناس”، اليوم الثلاثاء.

كل سيدة منزل تستطيع زيادة نخلها بطرق سهلة

قالت الدكتورة أسماء صفوت، أستاذ إدارة المشروعات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، إن كل ربة منزلها تريد زيادة الدخل لديها، عليها بأن تقوم بعمل مشروع من المنزل، لمواكبة ارتفاع الأسعار وزيادة الدخل، لافتة إلى أن كل ربة منزل لديها مهارة في أي مهنة أو تستطيع الابتكار فيها، عليها أن تبدأ سريعا.

وأوضحت أستاذ إدارة المشروعات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان: “لو سيدة عندها مهارة فى الكروشية، تشوف ما تستطيع أن تقدمه سواء فى صناعة ملابس وسجاد بالكروشية، أو اكسسوار من الكروشية، ويمكن أن تنفذ المشروع من بيتها وتحقق ربح جيد”.

وأضافت: “سيدة المنزل ممكن تعمل مشروع تفريز الخضار، وهى تجهيز الخضار على الطبخ، وتغليفه وبيعه أون لاين للسيدات الذين يريدون شرائه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى