الموقعخارجي

أستاذة علوم سياسية لـ”الموقع”: كلام “نصر الله” عن مصر “غير مقبول”.. ومنذ متى يفهم في الاقتصاد؟!

كتب- أحمد إسماعيل علي:

قالت الدكتورة هبة البشبيشي، أستاذة العلوم السياسية، إن تصريح الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله عن دولة كبيرة بحجم مصر واقتراضها من صندوق النقد الدولي “غير مقبول”، مستنكرة بالقول “منذ متى و”نصر الله” خبير اقتصادي؟!”.

وكان قد وصفت القاهرة تصريحاتٍ للأمين العام لـ”حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، تضمنت انتقادًا لسياسة مصر وتعريضًا بوضعها الاقتصادي، بأنها “عبثية”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية المصرية عن السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم خارجية البلاد، مساء الجمعة، تعليقًا مقتضبًا تضمن وصفه تصريحات نصر الله بأنها “عبثية، وليست سوى محاولة لاستدعاء بطولات زائفة”.

وتحدث “نصر الله” خلال احتفال بذكرى افتتاح مركز بحثي، مساء الخميس وفق ما نقلت “الوكالة الوطنية للإعلام” في لبنان، عندما خاطب الحاضرين داعيًا إياهم إلى مراقبة الأوضاع في مصر، ومعتبرًا أن “إبرام مصر (معاهدة سلام) مع إسرائيل والتزامها بها، لم يَحُلْ دون لجوئها إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي”. كما عرّض الأمين العام للحزب اللبناني بالأردن ودول أخرى.

وقالت الدكتورة هبة الشبيشي، في تصريحات هاصة لموقع “الموقع”: “إن حسن نصر الله، رجل فقد دوره والحالة التي يتصنعها حول المقاومة ضد إسرائيل، “فمش لاقي حاجة دلوقت يتكلم فيها”  بعد أن فقد تأثيره في المنطقة غير إنه يتحدث عن دولة كبيرة مثل مصر.

وأضافت “البشبيشي”: توجد دول كثيرة حولنا سقطت مثل سوريا وبلاده ـ أي “نصر الله” – لبنان، ولم تقم لها قائمة مرة أخرى، موضحة أنه صحيح لدى مصر تعثرًا اقتصاديًا، لكن هذا موجود على مستوى العالم، ولا يمنع أننا دولة كبيرة وما تزال الحياة مستمرة بها والمؤسسات تعمل والعملية التعليمية والناس يمارسون حياتهم، حتى لو تواجدت بعض الأحيان عثرات اقتصادية.

واستنكرت تعليق “نصر الله” على الاقتصاد المصري قائلة: منذ متى وحسن نصر الله، خبير اقتصادي لكي يتحدث عن اقتراض مصر من صندو النقد الدولي؟!.

ولفتت أستاذة العلوم السياسية، إلى أن لبنان دولة أعلنت إفلاسها والدولار وصل فيها إلى 50 ألف ليرة، فهل ينتظر “نصر الله” مصر لكي تكون على نفس طريق بلاده؟

وشددت على أن كلام حسن نصر الله، مرفوض وليذهب ليتكلم في الذي يفهم فيه، معتبرة أن صندوق النقد الدولي مؤسسة كبيرة ومهمة على مستوى العالم ومؤشراتها هي المعتمدة، وعندما تقول إن هذه البلد آمنة للاستثمار بمؤشر منها فهي شهادة معتمدة.

وأوضحت أن الكلام الذي يروج حول هذا الصندوق “كلام تهريج” لافتة إلى أن الذي أعاد إعمار أوروبا في مشروع “مارشال” كان صندوق النقد والبنك الدولي.

وعرفت العلاقة بين مصر و”حزب الله” منعطفات حادة ونادرة خلال العقدين الماضيين، إذ أوقفت مصر خلية تابعة للحزب كانت تعمل في مصر، وأدانتها عام 2010 بأحكام قضائية تراوحت بين 6 أشهر والسجن المؤبد، لكن العنصر البارز في الحزب سامي شهاب، تمكّن من الهرب مع آخرين من السجن عام 2011 ونال في عام 2015 حكمًا جديدًا غيابيًا بالسجن عامين في قضية هروبه. بحسب صحيفة “الشرق الأوسط.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى