الموقعخارجي

أستاذة علوم سياسية تكشف لـ«الموقع» أهم نتائج زيارة وزير خارجية مصر لسوريا وتركيا

كتبت- رقية وائل:

كشفت الدكتورة هبة البشبيشي أستاذة العلوم السياسة، عن أهم نتائج زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى سوريا وتركيا.

وقالت: إن الزيارة الأولى مهمة جدًا وتاريخية بالنسبة لسوريا، خصوصًا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها على المستوى السياسي والإنساني.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ«الموقع»: أن تصريحات وزير الخارجية السوري أكثر من رائعة، أما تركيا فالزيارة لإذابة الجليد بين البلدين وللتضامن الإنساني.

وتابعت «البشبيشي»، أن هناك مغزى سياسي لزيارة  الوزير “شكري” إلى سوريا وهي أن الرئيس بشار الأسد، يلعب دورًا لصالح روسيا، ومصر يمكن أن تشارك في حلف جديد بالإضافة إلى عمان و الإمارات.

جدير بالذكر أن الرئيس السوري، بشار الأسد، التقى وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، في أول زيارة لدبلوماسي مصري رفيع المستوى إلى دمشق منذ بدء الحرب الأهلية في 2011، في مؤشّر على دفء العلاقات بين الأسد ودول عربية.

وأعرب الأسد عن شكره لمصر لما قدمته من مساعدات لدعم جهود الحكومة السورية في إغاثة المتضررين من الزلزال.

واستفاد الرئيس السوري من تدفق الدعم العربي منذ الزلازل المدمر الذي ضرب بلاده وتركيا المجاورة في وقت سابق من الشهر الجاري، الأمر الذي ساعده على تخفيف العزلة الدبلوماسية التي واجهها بسبب الصراع.

وأكد الأسد أن سوريا حريصة أيضًا على العلاقات التي تربطها مع مصر، بحسب وكالة الأنباء السورية “سانا”، كما اعتبر، “أن العمل لتحسين العلاقات بين الدول العربية بشكل ثنائي هو الأساس لتحسين الوضع العربي بشكل عام”.

وقال وزير الخارجية التركي مولود أوغلوا، للصحفيين: “مصر بلد مهم جدا بالنسبة للعالم العربي وفلسطين والمنطقة والعالم بأسره.. وسنعمل على نقل العلاقات مع مصر إلى مستويات أعلى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى