الموقععيادتك

أرعب العالم.. «الصحة» تحل لغز الفيروس الغامض.. تعرّف على الأعراض

كتب: إسلام أبوخطوة

في ظل تحذيرات منظمة الصحة العالمية من فيروس خفي يدعي إكس، وقالت إنه أشد خطورة كورونا، وأكثر انتشارًا، كشف الدكتور وجدي أمين، مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، أعراض الفيروس المنتشر حاليًا في الجو، تزامنًا مع الموجة الشديدة من البرد التي تجتاح البلاد.

أعراض الفيروس الغامض

وقال مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بالصحة، إنّ أعراض فيروس الإنفلونزا المنتشر حاليًا تشمل السعال الجاف والبلغم، فقدان حاسة الشم والتذوق، تكسير في العظام، رشح في الأنف، الكحة المتكررة، والاحتقان.

مراقبة الفيروسات

وأشار «أمين»، إلى أن الوزارة تسير على نظام مراقبة الفيروسات، من خلال استراتيجية أخذ عينات عشوائية من المرضى في المستشفيات لتحليلها وتحديد أي تغيرات في جينات الفيروسات، مؤكدًا أنّ العديد من الفيروسات تنتشر بشدة خلال فصل الشتاء، موضحًا أن فيروس الإنفلونزا هو الأكثر انتشارًا حاليًا وخاصة نوعي H1N1 وH5N1.

وحذر مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، من تناول أدوية البرد دون استشارة الطبيب أو وصفة طبية، مؤكدًا أهمية التشخيص الصحيح، كما أوضح أن الفيروسات هي كائنات حية تتعايش وتتغير وفقًا للتركيبات الجينية.

وأضاف أن أعراض الفيروسات جميعها متشابهة، ولكنها تختلف في الشدة وتأثيرها على الأشخاص المصابين حسب العمر ووجود أمراض مزمنة.

ونصح أصحاب الأمراض المزمنة بأخذ تطعيمات الإنفلونزا الموسمية، وأشار إلى أنه بعد تجاوز جائحة كوفيد-19، يجب أن يكون الشخص حذرًا في حالة الإصابة بأي أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا.

وأكد أن فيروس كورونا لم ينتهِ بعد، وأن المتحورات الحالية أضعف في الشدة؛ بسبب المناعة التي توفرها الإصابة السابقة أو التطعيمات والأجسام المضادة.

تحذيرات الصحة العالمية

وكانت تحذيرات عديدة أصدرتها منظمة الصحة العالمية، بشأن جائحة جديدة تعد أكثر فتكا من كوفيد-19 تلوح في الأفق، الصدمة الكبرى حينما قالت إن البشرية حول العالم ليست مستعدة للتعامل مع الجائحة الجديدة.

الفيروس إكس الغامض يرعب العالم

وكشف رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، تفاصيل الفيروس الغامض، وقال إنه الفيروس X، لديه القدرة على الانتشار وفسادًا في جميع أنحاء العالم، لأن الناس فشلوا في تعلم الدروس من الأوبئة السابقة.

ونقلت صحيفة “مترو” البريطانية، عن أدهانوم قوله إن العالم ليس مستعدًا بما فيه الكفاية لمواجهة الوباء الجديد.

كلمة رئيس منظمة الصحة العالمية

وأضاف رئيس منظمة الصحة العالمية، خلال كلمته بالقمة العالمية للحكومات المنعقدة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن الفيروس الغامض X يطلق على مرض افتراضي يقترب من الظهور، إلا أن البشرية غير مجهزة للتعامل معه.
وحول مدى انتشاره حول العالم، وذروة الإصابة، رد مدير منظمة الصحة العالمية، قائلاً إنّ من الصعب التنبؤ بميعاد ظهوره ولا مكانه، إلا أن ظهوره يعتبر مسألة وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى