عيادتك

أبرزها الكحك والغريبة.. نصائح مهمة لتجنب الإصابة بمرض السكري خلال عيد الفطر

كتبت أميرة السمان

وجهت الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد التغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، مجموعة من النصائح المهمة لتجنب الإصابة بمرض السكري بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.

وقالت شعير، إن هناك الكثير من العادات الغذائية السيئة التي يمارسها الأشخاص في عيد الفطر المبارك، من خلال الإفراط في تناول الحلويات والمنبهات بمختلف صورها.

وتابعت الإفراط في القهوة والنسكافية بالمبيضات له العديد من الأضرار الجسيمة التي تسبب في زيادة الوزن، ومن الأفضل شربهما بدون إضافة أي مواد سكرية عليهم.

وأوضحت، أن الكحكة أو الغريبة أو البسكويت فيها نحو 200 سعرة حرارية، كما أن الإفراط في تناول حلويات العديد قد لا يسبب الإصابة بالسمنة فقط، بل يهدد بالإصابة بمرض السكري.

وأكملت: هناك العديد من الفئات العمرية من المواطنين في مرحلة ما قبل السكري، لو المواطنين دول صحيوا كل يوم على البيتي فور والكحك ممكن يتسببوا في الإصابة بالسكري.

وأردفت: الإفراط في تناول المشروبات الغذائية أو تناول الشكولاتة له العديد من الأضرار على صحة المواطن.
لضبط الأسواق خلال عيد الفطر.. حملات لمتابعة توفير السلع وانتظام عمل المنشآت التموينية.. فيديو

وفي سياق متصل كشفت الكاتبة بسمة أبو العزم، عن الحملات التموينية التي تشنها وزارة التموين لضبط الأسعار والتأكد من توافر السلع داخل الأسواق خلال أيام الفطر المبارك.

وقالت أبو العزم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج صباح البلد والمذاع على قناة صدى البلد، إنه يتم شن حملات رقابة مسائية وأخرى صباحية طيلة أيام عيد الفطر المبارك، لتكثيف الرقابة على الأسواق، ويتم ذلك من خلال مفتشي وزارة التموين بالمديريات المختلفة بالمحافظات.

وتابعت: حملات الرقابة تستهدف 4 محاور رئيسية وهي “البترول، المخابز المدعمة- الأسواق- المطاعم”، موضحة أن هناك وفرة في المخابز المدعمة ولا يوجد أي نقص في إنتاج الخبز المدعم للمواطنين.

وأوضحت، أن وزارة التموين خصصت غرف العمليات الخاصة بمتابعة انتظام عمل المخابز والمنافذ خلال أيام عيد الفطر المبارك، وعلى مدار الساعة عن الحالة السوقية والتموينية.

وأشارت إلى أن تقارير غرف العمليات بينت حالة استقرار السوق وتوافر كافة السلع والمنتجات الأساسية للمواطنين، موضحة أن أبزر المخالفات التي تم رصدها تتمثل في تهريب الدقيق أحيانا أو عدم كتابة السعر على بعض .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى