الموقعمنوعات

«من المزارعين وإلي المزارعين».. (الفاو) تدرب ميسري المدارس الحقلية لمكافحة السوسة الفتاكة

تعقد منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ورشة عمل اقليمية لمدارس المزارعين الحقلية حول سوسة النخيل الحمراء في أسوان، في الفترة من 22-24 نوفمبر الجاري.

تهدف ورشة العمل التي ينظمها برنامج الفاو الإقليمي لاستئصال سوسة النخيل الحمراء في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا إلى تدريب الميسرين المعنيين لتعزيز مشاركة المزارعين في التوصل لحلول مستدامة كفيلة بتخطي المشكلات غير التقليدية التي تواجه زراعتهم في ظل انعكاسات تغيير المناخ ووجود آفات غريبة على بيئتهم.

تتبنى مدرسة المزارعين الحقلية شعاراً “من المزارعين وإلى المزارعين”، حيث تجتمع مجموعة من المزارعين مكونة من 20-25 مزارعًا مرة أسبوعياً في جلسة حقلية محلية ويتولى المُيسِّر الذي تلقى التدريب توجيه المزارعين وتشجيعهم على تبادل الزيارات والتجارب بينهم مع المدارس الحلقية الأخرى للمزارعين. ويساعد هذا النهج على مدار الموسم في بناء روابط اجتماعية أكثر قوة تظل قائمة بعد انتهاء عمل مدارس المزارعين الحقلية وهو ما ينعكسُ مباشرة بشكلٍ ايجابيٍّ على المزارعين وجودة واستدامة محصولهم.

جدير بالذكر ان سوسة النخيل الحمراء هي آفة خطيرة تصيب نخيل التمر ونخيل الزينة وجوز الهند وتهاجم أيضاً نحو 40 نوعاً من النخيل في أكثر من 50 بلداً، مسببة أضراراً وخسائرَ واسعةَ النطاق لأشجار النخيل وغيرها من المزروعات وتهدد المحاصيل وتخفض الإنتاج وتنعكس سلبياً على ظروف عيش المزارعين والبيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad