الموقعتحقيقات وتقارير

كيف غير عام 2021 وجه الحياة لأهالى الصعيد ؟!…”الموقع” يستعرض

كتبت – حنان حمدتو

قال الدكتور الحسين حسان خبير التنمية المستدامة أن وجه الحياة تغير فى الصعيد فى عام 2021 ، وشقت التنمية طريقها إليه وخرجت إلى النور مشروعات جديدة فتحت أبواب الرزق والمستقبل للأهالى، مشيرا إلى أن من الجيزة إلى أسوان إنطلقت المشروعات تسابق الزمن وتم إفتتاح مدارس جديدة وتعليم حديث ومستشفيات ووحدات صحية توفر الرعاية الإنسانية.

وأضاف الحسين فى تصريحاته لـ “الموقع” أن عام 2021 شهد محاور جديدة للطرق تعبر النيل وتربط شرق الصعيد بغربه وشبكة طرق حديثه ، غيرت وجه الحياة ووفرت الوقت والجهد والمال وكذلك مدن جديدة تنتمى للجيل الرابع وتكنولوجيا حديثه تجد طريقها لأيدى وعقول الأطفال والشباب ومشروعات الصرف الصحى والمياه النقية للجميع.

(مشروعات الجنوب)
وأشار إلى أن مشروع الطاقة الشمسية ببنبان التابعة لمركز دراو بمحافظة أسوان يعتبر من المشروعات العملاقة والرائدة على مستوى العالم حيث يطلق على مجمع بنبان الشمسى عاصمة العالم للطاقة الشمسية ويضم المشروع حاليًا 32 محطة شمسية ويعد من أكبر مشروعات الطاقة النظيفة فى مصر والشرق الأوسط ، وكذلك مشروع مصنع كيما 2 بأسوان إحدي القلاع الصناعية العريقة ويقوم حاليا بالتصدير لقرابة الـ20 دولة حول العالم ما بين أمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا وافريقيا.

ولفت إلى أن أكثر من 375 قرية يتم تطويرها فى صعيد مصر فى إطار مبادرة حياة كريمة ، كما تم إفتتاح مشروع طريق الكباش والذى كان يمر بمشكلات منذ عام 2001 ، وتم إستصلاح عشرة آلاف فدان بالوادى الجديد.

(39 مليون نسمة)
وفى نفس السياق أوضح الدكتور حمد عرفة أستاذ الإدارة المحلية ، أن منطقة الصعيد ممثلة فى 11 محافظة ويقطنها 39 مليون و400 ألف مواطن ، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية تكبدت أعباء كثيرة للصعيد والدلتا.

نرشح لك : حائزو أراضى صحراء الأهرام مطلوبين على جوجل لهذا السبب

وأضاف عرفة لـ “الموقع” أن التعبئة والإحصاء اكد فى تقريره قبل الأخير على أن نسبة الفقر فى الصعيد وصلت إلى 51 % ونسبة إدخال الصرف الصحى 38 % فى الجمهورية كلها ، وكانت قد إستلمتها الحكومة الحالية 18 % وذلك خلال 7 سنوات .

وتابع بأنه علينا الإهتمام بصعيد مصر لأن هناك 61 % من اهالى جاءوا من 11 محافظة ودخلوا الدلتا والقاهرة الكبرى وهم منتجين ومصنعين.

ويذكر أن قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية وضعت خطة تنموية شاملة للنهوض بصعيد مصر، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف مدبولي خلال كلمته منذ قليل، في مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى ، أن المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري ، جعلت هناك خطة واضحة للنهوض بالصعيد مردفًا”: أصبح لدينا من خلال حياة كريمة خطة واضحة تنزل على كافة قرى الصعيد لنغير وجه الحياة على كافة ربوع مصر وعلى الأخص بالصعيد يتمتع بجودة حياة لائقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad