الموقعتحقيقات وتقارير

بعد تريند “محمد رمضان”..8 قواعد تحددهم “العامة للعاملين بالنقل الجوى” لعمل طواقم الضيافة

كتبت- حنان حمدتو

كشفت النقابة العامة للعاملين بالنقل الجوي برئاسة حسن شحاتة ، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، عن مهام طواقم ضيافة الطيران العاملين فى شركة مصر للطيران وكذلك الشركات المصرية الخاصة ، تزامناً مع ما نشر أمس الأربعاء بشأن الطائرة التي ظهر فيها الممثل محمد رمضان ، وبصحبته فتاتين ترتديان أزياء رسمية تشبه أزياء الضيافة الجوية، وتطابقاً مع رد مصدر مسئول من وزارة الطيران المدني وتأكيده على أن الطائرة خاصة والمضيفتين تحملان الجنسية الألمانية ، نافيا صحة ما أشيع عن انتمائهما لمصر للطيران .

وحددت النقابة فى بيان لها اليوم الخميس تلك المهام كالاتى :

– طواقم ضيافة الطيران سفراء لبلدانهم أمام العالم وتعمل على تأمين وتوصيل المسافرين من النقطة أ إلى النقطة ب بسلام وأمان .

-قبل صعود الركاب يقوم مضيف الطيران بتفقد معدات الطوارئ على متن الطائرة , ويقوم كذلك بتفقد الطائرة من أي جسم مشبوه كالقنابل والأسلحة والحقائب المفقودة وغيرها.

-أثناء صعود الركاب يقوم المضيفون بمساعدة الركاب في الجلوس بالرجوع إلى أرقام مقاعدهم الرسمية على بطاقات الصعود كاحتراز أمني ومراقبة المسافرين ذوو الاحتياجات الخاصة ويقومون كذلك بتجهيز الكابينة للإقلاع .

-بعد إغلاق أبواب الطائرة يقوم المضيفون بشرح قواعد السلامة العامة للركاب.

– يعد الإقلاع والهبوط من أكثر مراحل الطيران خطراً, فبقاء المضيف جالساً في مقعده مع وضع حزام الأمان وتأهبه لأي حالة طارئة هي عمل بحد ذاته.

-بعد إزالة إشارة ربط أحزمة المقاعد يقمن بتقديم ما يمليه عليهم برنامج الرحلة و تلبية حاجاتهم اعتماداً على طول الرحلة وضمن معايير السلامة العامة.

-أثناء الرحلة يقوم المضيفون بمراقبة المسافرين وأوضاعهم منعاً لحدوث أي خرق كالتدخين أو تخريب ممتلكات الطائرة, ومراقبة حالة المرضى الصحية إن استدعى الأمر.

– يجب على مضيف الطيران أن يكون أيضا واعياً لقواعد سلامة الطيران وفق نظام كتاب السلامة العامة (Safety Manual) الذي تشرحه شركة الطيران المشغلة والموافَق عليه من اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) كما يجب عليه أن يكون متنبهاً لجميع العوامل المحيطة به و متدربين علي الإسعافات الأولية.

ويذكر أن أشادت النقابة العامة أمس فى بيان لها ، بحجم التدريب والتوعية التي تتمتع بها طواقم الضيافة الجوية المصرية ،وعلمهم الكامل بأن لهم وظائف محددة منصوص عليها دوليًا ويأتي في مجملها خدمة الراكب سواء كان على متن طائرة خاصة أو على متن طائرة ركاب.

وتشمل خدمة الراكب ومساعدته كل ما يحتاجه من استفسارات واحتياجات ولا يدخل في نطاق ذلك الرقص أو مجاراته في ذلك ، ومن حقهم الاعتراض على تصرفات وسلوكيات الراكب بل وإلغاء رحلته وإنزاله من الطائرة إذا تعلق الأمر باختراق الخصوصية أو انتهاك أيا من معايير الأمن والسلامة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad