الموقعتحقيقات وتقارير

السم في اللانش بوكس.. «الموقع» يفتح ملف «التغذية الخطرة» للتلامذة

 خبراء التغذية:البرجر واللحوم المصنعة كارثة تهدد حياة الأطفال

 إضافة مادة تستخدم في حفظ الجثث للحوم المصنعة لحمايتها من العفن

 مادة سامة تنتج عند إعادة تسخين البيض المسلوق

ابتعد عن سندوتشات الأجبان المصنوعة من زيت النخيل تسبب التخلف العقلي

 الملح الصيني الموجود في اللحوم المصنعة يؤثر على خلايا المخ ووظائف الكلى

«عبدالوهاب»: عدم ترك الوجبة المدرسية داخل اللانش بوكس أكثر من ساعتين

بروتين هذه اللحوم يتحول إلى مادة نيتروزامين وهي مادة مسرطنة

 البعد عن استخدام الطماطم في السندوتشات لأنها تفسد بسرعة

تحقيق -أسماء مدحت

العقل السليم في الجسم السليم، جملة تربينا عليها، ولكي تتحقق لابد من الاهتمام بتحضير وجبة غذائية صحية لأطفالنا بل ولأنفسنا.

ومع اقتراب بدء العام الدراسي، يبحث ” الموقع” في هذا التحقيق، مخاطر بعض المنتجات الغذائية والأطعمة، لاسيما التي يعتمد عليها قطاع كبير من الأسر المصرية، والتي أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية احتوائها على مواد سامة أو مضرة، الأمر الذي يهدد صحة وحياة المواطنين.

• الوجبة المدرسية

مؤخرا تحولت هذه الوجبة إلى أنواع من البرجر والهوت دوج وغيرها من اللحوم المصنعة بجانب السكريات والحلوى، غير الغنية بكافة العناصر التي يحتاجها الطفل، وهو ما ظهر جليًا في إصابة نسبة كبيرة من الأطفال بأمراض مثل السمنة وفقر الدم نتيجة سوء التغذية، وسلوك الأسرة الخاطئ في التعامل مع الوجبة المدرسية.

وتشكو مريم، أم لطفل يبلغ من العمر سبع سنوات، أن ابنها لا يفضل أنواع الطعام المغذية مثل منتجات الألبان، والجبن والبيض ويرفض تناولها، بينما يفضل الوجبات السريعة التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية مثل الأندومي وغيرها، فضلا عن الوجبات المدرسية التابعة لوزارة الصحة غير الآمنة، حسب قولها، والتي نتج عنها حالات تسمم عديدة في العام الدراسي الماضي، إلى جانب ارتفاع نسب أمراض سوء التغذية كالأنيميا والسمنة بين الأطفال والطلاب.

فاطمة محمد، تقول..” ابني يرفض تناول سندوتشات الجبن والمربى التي أقوم بتحضيرها ويريد سندوتشات برجر مثل زملائه في المدرسة!

• البعد عن اللحوم المصنعة

الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري بكتيريا ومناعة، تقول إن الوجبة المدرسية للأطفال لا يجب أن تظل أكثر من ساعتين داخل “اللانش بوكس” في ظل ارتفاع درجات الحرارة حتى لا تفسد، أما في حالة اعتدال الجو يمكنها أن تظل مدة أكثر من ذلك، كما يجب البعد نهائيًا عن استخدام اللحوم المصنعة مثل اللانشون أو البرجر أو السجق…في تحضير ساندوتشات الأطفال؛ لأن بها موادا مسرطنة وتسبب أورام والتهابات شديدة في الجسم وتصيب الأشخاص بأمراض مناعة ذاتية.

وتضيف عبد الوهاب، أن الأمهات يجب أن تبتعد عن إعداد سندوتشات من الأجبان المصنوعة من زيت النخيل، ويفضل تناول الجبنة القريش مع إضافة التوابل والليمون إليها لحمايتها والمحافظة عليها لوقت أطول، مع التأكيد على ضرورة استخدام عسل النحل بكميات قليلة في تحلية الطعام للحفاظ عليه.

ونصحت استشاري البكتيريا والمناعة، بتناول الفشار والترمس لأنهما مفيدان جدا ويمكن أن يضافوا ك “سناك” إلى وجبة الأطفال، إلى جانب تحضير سلطة خضار مضاف إليها حمص، والبعد عن استخدام الطماطم في السندوتشات لأنها تفسد بسرعة، والإكثار من تناول الفلفل الألوان والجرجير والبقدونس، والفاكهة ويفضل أن تكون في صورة ثمرة كاملة وغير مقطعة.

• البيض المسلوق من 3 إلى 4 ساعات

الدكتورة آمال فتحي، خبيرة التغذية، تقول إن دخول المدراس يسبب مشاكل عديدة لدى ببعض الأمهات بسبب الحيرة في تحضير “اللانش بوكس” واختيار الطعام الصحي المناسب لأطفالهم عند الذهاب للمدارس، لافتة إلى أن “البليلة” و “الكورن فليكس” مضاف إليه اللبن مفيد جدا ويعطي طاقة للأطفال.

ونصحت فتحي، بتناول ساندوتشات الجبن والفول لأن بهم نسبة من البروتين، والحرص على صنع الجبنة في المنزل بدلًا من شراءها من الأسواق، فمثلا يمكن إضافة الجبنة القريش إلى كمية قليلة من اللبن وخلطهم جيدا في الخلاط مع إضافة كمية قليلة من زيت الزيتون إليها لكي تصبح جبنة كريمي مفيدة وذات مذاق جيد ويحبها الأطفال كثيرا.

ولكن يفضل عدم إضافة قطع الطماطم إلى ساندوتشات الجبنة أو الفول لأنها تسرع من فساد الساندوتش وعدم بقاؤه في اللانش بوكس مع الأطفال مدة أطول، بينما يعد تناول البيض بأي طريقة مفيد جدا، وخاصة المسلوق ويمكن أن يبقي مدة قدرها من 4 لـ6 ساعات خارج الثلاجة .

• مواد مسرطنة داخل اللانشون

وأضافت فتحي، أن تناول اللانشون واللحوم المصنعة مرفوض بنسبة 200٪ وممنوع منعًا باتًا حرصًا على سلامة الأولاد، لأن هذه اللحوم تحتوي على مادة حافظة تسمي “نترات الصوديوم” تعمل على تحويل البروتين الموجود في هذه اللحوم إلى مادة “نيتروزامين” وهي مادة مسرطنة، كما أن الملح الصيني الموجود في اللحوم المصنعة، يؤثر سلبيا على خلايا المخ ووظائف الكلى.

• تصنيعه منزليا

وبما أن نسبة كبيرة من الأولاد تفضل اللانشون، فيمكن أن تصنعه الأم في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة بالاستعانة بقنوات الطبخ، فربع كيلو من صدور الدجاج ينتج عنه نصف كيلو من اللانشون ويمكن إضافة نكهات إضافية آلية مثل الزيتون والفلفل، ومدة صلاحيته تصل إلى عشرة أيام إذا تم وضعه في الثلاجة.

وأشارت خبيرة التغذية، إلى أن فصل الصيف على وشك الانتهاء، ودرجة الحرارة أصبحت معتدلة الآن وهذا يساعد الطعام على البقاء مدة أكثر خارج الثلاجة، وتوجد شنط صغيرة موجودة في جميع الأسواق تعمل على حماية وحفظ الطعام عند درجة حرارة معينة وسعرها يتراوح عشرة جنيهات، بينما يوجد في منطقة العتبة ورق فويل ممكن أن يصنع منه شنط لكي يحافظ على درجة حرارة الطعام ورخيص جدا والمتر منه يكفي لصنع أربع شنط حافظة لدرجة الحرارة.

• تجنب الفاست فود

الدكتور مجدي فكري، أستاذ الطب الشرعي والسموم بجامعة الزقازيق، يقول إن طلاب المدارس أصبحوا يعتمدوا على الفاست فود في غذائهم مثل البيتزا والاندومي، واللحوم المصنعة منها الهمبرجر والسوسيس والهوت دوج، التي تحتوي على مادة بنزوات الصوديوم وهي مادة مسرطنة وتسبب فشل كلوي على المدى البعيد، كما تضاف أيضا مادة الفورمالين وهي مادة شديدة السُمية والتعقيم وتستخدم في حفظ الجثث، إلى اللحوم لحمايتها من العفن بسبب عدم وجود ثلاجات كافية لحفظ هذه المنتجات، لذلك فإن هذه العادات الغذائية مرفوضة تماما خاصة في الأطفال تحت سن الـ 18.

ويعد البرجر من أسوأ أنواع اللحوم ويستخدم في تحضيره لحم الصدر والبطن وهي من أردأ أنواع اللحوم، ويضاف إليه نسبة من الچيلاتين لكي يصبح متماسك عند القلي، لأن نسبة كبيرة منه تكون دهون وليست لحم، مضاف إليها بنجر وبهارات لكي تكتسب اللون الأحمر، ويظهر هذا عند الطهي فتنكمش قطعه البرجر إلى النصف لأن الدهون الموجودة بها تذوب.

ونصح أستاذ الطب الشرعي، بتناول اللبن بشرط شراءه من مكان موثوق وآمن، لأن معظم الألبان المعلبة يضاف إليها أيضا نقطة من مادة الفورمالين خاصة في الصيف وهي مادة سامة وغير آمنة، وتسبب تخلف عقلي للأطفال وتؤثر على مستوي ذكائهم وتصيبهم بفرط الحركة، كما أن تناول البيض المسلوق يعد أمرا صحيا ولكن ممنوع إعادة تسخينه نهائيا حيث ينتج عند تسخينه مادة سامة خطيرة جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad