خارجي

يلين: الاقتصاد الأمريكي مازال قويًا والتضخم يتحرك نحو مستواه الطبيعي

كتبت – ماري نادي

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” إنه على الرغم من بيانات النمو في الربع الأول الصادرة في وقت سابق اليوم والتي جاءت أضعف من المتوقع، فإن الاقتصاد الأمريكي “يعمل بكل قوته” والتضخم في طريقه نحو مستواه الطبيعي.

وأضافت “يلين” في مقابلة مع “رويترز” الخميس: “من الواضح أن أداء الاقتصاد جيد للغاية، وأنا بالتأكيد لا أرى أنه في مرحلة الفوران، والقراءة الأضعف من المتوقع ليست مثيرة للقلق، حيث إن مقاييس النمو الأساسي كانت قوية”.

في وقت سابق اليوم، ذكرت وزارة التجارة أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل سنوي قدره 1.6% خلال الربع الأول، وهي أبطأ وتيرة للنمو منذ انكماش الاقتصاد في الربع الثاني من عام 2022، وأقل من التوقعات البالغة 2.4%.

وذكرت “يلين” أنه من المتوقع استمرار اعتدال التضخم في تكاليف السكن مع استقرار الإيجارات، مضيفة أن نشاط سوق العمل ليس قويًا للدرجة التي تشكل فيها الأجور ضغوطًا تضخمية.

وتابعت الوزيرة الأمريكية: “أعتقد أن الأساسيات هنا تتماشى مع استمرار التضخم في الانخفاض نحو المستوى الطبيعي”.

تراجعت مخزونات الجملة في الولايات المتحدة على الصعيدين السنوي والشهري خلال مارس، ورغم زيادة مخزونات التجزئة خلال نفس الفترة.

ووفق بيانات مكتب الإحصاءات الأمريكي التي صدرت الخميس، انخفضت مخزونات الجملة بنسبة 2.1% إلى 896.2 مليار دولار على أساس سنوي في مارس، في حين ارتفعت مخزونات التجزئة بنسبة 4.4% مقارنة مع الشهر المناظر من العام الماضي.

أما على الصعيد الشهري، تراجعت مخزونات الجملة بنسبة 0.4% مقارنة زيادتها بنفس النسبة في قراءة فبراير المعدلة، بينما ارتفعت مخزونات التجزئة بنسبة 0.3% بعد زيادتها 0.5% في الشهر السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى