تحقيقات وتقارير

يكافح القبح والعشوائيات..”التخطيط العمرانى” تكشف لـ “الموقع” أهداف إنشاء صندوق التنمية الحضرية الجديد

كتبت- حنان حمدتو

أكد دكتور محمود غيث رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى أن الدولة كان أمامها واجب محدد وهو تطوير المناطق العشوائية ولكن الآن بعد الضوابط التى وضعت فى منظومة الإشتراطات الجديدة ستمنع فى المستقبل ظهور العشوائيات .

وأضاف غيث لـ “الموقع” أن الدولة وضعت محورين للتحكم فى ظاهرة العشوائيات مستقبلا أولا التعامل مع التراكمات القديمة بالنقل وتقديم الخدمات والإرتقاء ، ثانيا التعامل مع العمران القديم لتطويره عن طريق مبادرة حياة كريمة فى الريف المصرى ومع الحضر فى المدن ومراكز المحافظات تم التعامل بإنطلاق المحافظين ليكونوا رؤساء جمهورية داخل محافظاتهم للعمل بلا مركزية للقضاء على الإشغالات والتعديات .

وأشار إلى أن هناك علاقة قوية بين التخطيط العمرانى وصندوق التنمية الحضرية ، تتمثل فى عمل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة التخطيط العمرانى ، إذ عملهم متكامل فى وضع المخططات اللازمة للدولة سواء العمران القائم أو الجديد .

ونوه غيث إلى أن صندوق تطوير العشوائيات بدلا من أنه كان قاصرا فقط على العشوائيات والتعامل معها سواء بالنقل او إيجاد مناطق آمنة لها ، الآن مسئوليته اتسعت لتشمل كل العمران الحضرى القائم بصندوق التنمية الحضرية الذى لديه الإشراف والتمويل المباشر من مجلس الوزراء .

وتابع بأن الصندوق الجديد سيتعاون بشكل كامل مع هيئة التخطيط العمرانى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى تنفيذ كامل لإعداد المخططات التنموية وتمويلها والتنسيق مع الوزارات المختلفة .

واستكمل بأن صندوق العشوائيات أسند إليه التوسع لباقى ملفات العمران والتخطيط لها والتمويل فى كل الجوانب لتطوير الجزء الحضرى الخاص بالمدن والتجمعات القائمة .

ويذكر أن كشف إيهاب الحنفي المتحدث باسم صندوق تطوير العشوائيات، تفاصيل إنشاء صندوق التنمية الحضرية والهدف منه، مؤكدا أنه يتبع رئيس مجلس الوزراء، ويُعد هيئة عامة اقتصادية، وتكون له الشخصية الاعتبارية، ومقره القاهرة الكبرى، ويجوز بقرار من مجلس إدارة الصندوق إنشاء فروع ومكاتب له في المحافظات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح، المذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن صندوق التنمية الحضرية يهدف إلى تطوير وتنمية مناطق التطوير العمراني والحفاظ على المناطق ذات الطابع المميز، والعمل على توفير احتياجات ومتطلبات السكان بتلك المناطق من خدمات، ومرافق عامة، وأنشطة، إلى جانب العمل على تشجيع المجتمع المدني وقطاع الأعمال على المساهمة العينية والمادية في أعمال التطوير العمراني من خلال الصندوق، ووضع السياسات والاستراتيجيات التي تُمكن الصندوق من التطوير والتنمية.

نرشح لك 

رئيس الجمعية المصرية للتخطيط العمراني لـالموقع”: تعديات حرم السكة الحديد في كل موقع إنذار مبكر بحادثة قادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى