اقتصاد

يحيى زكي: معاملة المنتجات المصنعة في اقتصادية قناة السويس بسعر المنتج المحلي

قال يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة لديها بيئة تشريعية واسعة تعزز جذب الاستثمار، ومازلنا نعمل على تحسين التشريعات الاستثمارية، ونحن محكومون بقانون خاص.

أوضح في كلمة له خلال منتدى الأعمال المصري البحريني، بحضور رجال الأعمال المصريين والبحرينيين، أن إجراءات تعامل الشركات العاملة في منطقة قناة السويس الاقتصادية، مع السوق المحلي كانت معقدة جدا في السنوات الأولى لإنشاء المنطقة، لكن بعد العديد من التعديلات في اللوائح والقوانين الاقتصادية، تم إتاحة معاملة المنتجات التي يتم تصنيعها في المنطقة معاملة المنتجات الوطنية.

أوضح زكي، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ترحب بكافة الفرص الاستثمارية، موضحا أن صناعات الغزل والنسيج من الصناعات الرائدة التي تتميز بها ومرشحة أن ترتفع نسبة الصادرات المصرية منها إلى دول شرق آسيا ودول الخليج وغيرها.

أشار إلى أن قناة السويس لم ترفع سعر الشحن البحري حتى الآن، ولكن سيتم زيادة الرسوم على شرائح معينة وبنسب محددة من العام المقبل، موضحا أن الشركات القائمة على شحن البضائع هي من رفعت الأسعار بناء على دراسات سوقية خاصة، مشيرا إلى أن شركات الشحن حققت مكاسب خيالية خلال العام الماضي والعام الجاري، بعد جائحة كورونا، واضطراب سلاسل التوريد التجاري، مع ارتفاع تكلفة الشحن، وهذه الزيادات ليس للموانئ أو المعابر الملاحية دخل فيها.

قال إن مدينتي السويس الجديدة والسلام الجديدة التي تقع على بعد 20 ميل شمال المنطقة الاقتصادية، ستمثل فرصة واعدة للاستثمار العقاري الذي يدعم توطين الصناعة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أوضح زكي، أن منطقة العين السخن، ممتلئة بالشركات المصرية التي تستطيع تنفيذ مشروعات البنية التحتية على أعلى مستوى، مثل مشروعات الأنفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى