الموقعخارجي

وكالة دولية تدق ناقوس الخطر: قد “تنفد المياه” في مصر بحلول 2025

نبهت وكالة يونيسيف، من أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعاني من الإجهاد المائي في العالم، حيث تعتبر من أكثر المناطق التي تعاني من ندرة المياه في العالم.

وأشارت المنظمة في تقرير إلى أن مصر واجهت عجزا سنويا في المياه بنحو سبعة مليارات متر مكعب خلال السنوات القليلة الماضية، وبحلول عام 2025، قد “تنفد المياه” في البلاد. بحسب تقرير لـسكاي نيوز عربية”، اليوم الاثنين.

وبحسب موقع المفوضية الأوروبية فإن نقص هطول الأمطار قد انخفض بشكل كبير، لا سيما في الأراضي الإيطالية، وجنوب ووسط وغرب فرنسا، ووسط ألمانيا، وشرق هنغاريا، والبرتغال، وشمال إسبانيا، وهو ما أدى إلى تعرُّض المنطقة الأوروبية لأعلى مستوى من الجفاف في الفترة من 1991 لـ 2020.

ففي إسبانيا تقلّ نسب المياه المخزنة في الخزانات حاليا بنسبة 31 بالمئة عن متوسط السنوات العشر الماضية، وفي البرتغال، تبلغ الطاقة الكهرومائية المخزنة في خزانات المياه نصف متوسط السنوات السبع الماضية.

وفي تقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم الذي نشر في هذا الشهر فإن المياه الجوفية تشكل 99 في المئة من المياه العذبة السائلة في العالم.

ورغم أن العديد من المناطق تعاني من نقص المياه مع توقعات بزيادة الطلب على المياه بنسبة 20 لـ 30 بالمئة بحلول عام 2050، إلا أنه قد تم الإفراط في استخدام المياه الجوفية في بعض المناطق، مثل شمال الهند والولايات المتحدة، بنسبة 70 بالمئة تستخدم في الزراعة والري.

فيما يشير تقرير لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنّه مع وجود 45 بالمئة من البلدان تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهداف التغطية بمياه الشرب، فإن 25 بالمئة فقط من البلدان ستحقق أهداف الصرف الصحي الخاصة بها.

ويؤكّد التقرير أنه مع وجود زيادة في ميزانيات الصرف الصحي والمياه في بعض البلاد، هناك أكثر من 75 بالمئة من الدول لا تمتلك التمويل الكافي لتنفيذ خطط واستراتيجيات المياه والصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى