الموقعخارجي

وفد حكومي إثيوبي يزور تيجراي لأول مرة منذ توقيع اتفاق السلام

وصل وفد حكومي إثيوبي، اليوم الإثنين، إلى عاصمة تيجراي، في زيارة رسمية هي الأولى منذ أكثر من سنتين لهذه المنطقة التي تشهد تمردًا، وذلك في أعقاب إبرام اتفاق سلام في مطلع نوفمبر.

وتوجّه هذا الوفد الرفيع المستوى إلى ميكيلي “للإشراف على تطبيق البنود الرئيسية لاتفاق السلام” المبرم في بريتوريا، في الثاني من نوفمبر بين السلطات ومتمردي تيغراي، وفق ما جاء في بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي للحكومة.

ويضمّ في صفوفه مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن القومي رضوان حسين وعدد من الوزراء، منهم وزير العدل جدعون تيموثيوس ووزيرة النقل والاتصالات داغماويت موغيس ووزير الصناعة ملاكو ألابل ورئيس مجلس النواب، فضلاً عن مديري الخطوط الجوية الإثيوبية وشركة الاتصالات “إثيو تليكوم” مفسن تاسيوو وفريهيوت تاميرو.

وكان مسؤولو تيجراي في استقبالهم صباح الإثنين، ومن بينهم الناطق باسم السلطة المحلية غيتاتشو رضا، وفق صور نشرتها وسائل إعلام في تيجراي.

وتشكّل هذه الزيارة في نظر الحكومة “دليلاً على أن اتفاق السلام هو في المسار الصحيح ويمضي قدمًا”.

وأبرمت الحكومة الإثيوبية مع سلطات منطقة تيجراي المتمردة اتفاقاً في بريتوريا (جنوب إفريقيا) في الثاني من نوفمبر بهدف إنهاء حرب مزّقت طوال سنتين الشمال الإثيوبي، مسفرة عن مقتل عشرات الآلاف ومتسببة بأزمة إنسانية حادة في المنطقة.

وينصّ الاتفاق في جملة بنوده على أن تلقي القوّات المتمردة السلاح ويعود بسط السلطة الفدرالية في تيجراي ويعاد فتح معابر المنطقة المعزولة عن العالم منذ أكثر من سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى