محافظات

وضع حجر أساس مصنع يازاكي الياباني للضفائر بالفيوم باستثمارات 30 مليون يورو

كتبت – هاجر على

قال محافظ الفيوم، الدكتور أحمد الأنصاري، إن المحافظة لا تتوانى في مد يد العون للمستثمرين وتشجيع مختلف أنواع الاستثمار على أرضها.

جاء ذلك، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، مع أوكا هيروشي سفير اليابان في مصر، بوضع حجر الأساس لمصنع شركة “يازاكي الياباني” لإنتاج الضفائر والأنظمة الكهربائية للسيارات بتكلفة 30 مليون يورو كمرحلة أولى، والحاصل على الرخصة الذهبية بمنطقة منشأة كمال التابعة لمركز الفيوم، بأول منطقة استثمارية حرة خاصة على أرض المحافظة.

وحضر وضع حجر الأساس حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري بوزارة التجارة والصناعة، ويامادا مونينوري رئيس مجلس إدارة شركة “يازاكي اليابانية” بأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وهانز ليمنز الرئيس التنفيذي للشركة، وإيتو يوشيموتو الرئيس التنفيذي لإدارات الإنتاج بالشركة.

وأشار المحافظ إلى أن وضع حجر الأساس لمصنع “شركة يازاكي”، جاء بعد جهود وتعاون مشترك بين الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، ومسئولي شركة “يازاكي مصر”، وتفعيلاً لبنود العقود المبرمة بين محافظة الفيوم والشركة في إطار الجهود الحثيثة من الدولة للنهوض بكافة الفرص الاستثمارية الواعدة على أرض الفيوم، وتوطيد أواصر التعاون المثمر بين مصر ومختلف دول العالم، وفتح مجالات جديدة للاستثمار ودفع عجلة الاقتصاد، في ظل رعاية رئيس الجمهورية.

وأوضح أن المحافظة تابعت على مختلف الأصعدة وبشكل دوري على مدار عامين، آليات تنفيذ مصنع شركة يازاكي لإنتاج الضفائر والأجهزة الكهربائية للسيارات، إلى أن أصبح حقيقة واقعية في حيز التنفيذ، مشيراً إلى أن المصنع حظي بمتابعة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لأهمية هذا الملف وحيويته، وخاصة فيما يخص تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للاستثمار.

وأكد أن المحافظة تمتلك فرصاً استثمارية واعدة بما تملكه من مميزات تنافسية، يجب العمل على تعزيزها ودعم الموارد للمساهمة في زيادة استثمارها، لافتا إلى أن هذا المصنع يعد باكورة قرارات المجلس الأعلى للاستثمار وحوافز الاستثمار بما فيها الرخص الذهبية، التي منحتها الدولة لعدد من المستثمرين والشركات خلال الفترة الأخيرة .. مشيداً بجهود الهيئة العامة للاستثمار في دعم الفرص على أرض محافظة الفيوم وغيرها من محافظات الجمهورية.

وشدد على أن تنفيذ مثل هذه المشروعات يأتي في إطار تنفيذ رؤية مصر 2030، وتحقيق مستهدفات التنمية المُستدامة، وكذا الاستغلال الأمثل لكافة الإمكانات المتاحة، والمحافظة على أصول الدولة، لافتاً إلى أن المستفيد الأكبر من المصنع هم أبناء المحافظة، من خلال توفير نحو 3500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، في جميع التخصصات، مؤكداً أن هذا الاستثمار يؤكد ثقة المستثمرين الأجانب في مناخ الاستثمار الجيد على أرض مصر الغالية، ويعد نقطة تحول لخلق مجتمع صناعي جديد على أرض الفيوم، يعبر عن قدرة الدولة المصرية لتجاوز الصعوبات في ظل التحديات التي تواجه معظم دول العالم.

وقال إن المشروع كان فكرة عُرضت على شركة يازاكي خلال عام 2018، لكن الفكرة لم تنتقل إلى حيز التنفيذ، ومنذ عامين أعيد إحياؤها، وأثمر الجهد مع الشركاء الجادين، على ما نحن عليه اليوم من وضع حجر الأساس لمصنع شركة يازاكي لإنتاج الضفائر والأنظمة الكهربائية للسيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى