الموقعخارجي

وزير المالية الإسرائيلي يرحب باستقالة رئيس الاستخبارات العسكرية

كتب- أحمد عادل

رحب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بإعلان استقالة رئيس المخابرات العسكرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي، أهارون حاليفا، على خلفية هجوم حماس في 7 أكتوبر الماضي.

فيما هاجم عضو الكنيست الإسرائيلي ماتان كاهانا، ترحيب سموتريتش، وقال إن التغيير سيحدث بمجرد استقالة المستوى السياسي.

وأضاف كاهانا: “جيد أن حاليفا استقال وتحمل المسئولية، وأفترض أن الآخرين سيحذون حذوه”.

وتابع: “من المؤسف أن المستوى العسكري وحده هو الذي يفهم معنى المسئولية، لن يأتي التغيير الحقيقي والتصحيح إلا بعد أن يتحمل المستوى السياسي الفاشل المسئولية ويستقيل ويعيد التفويض للشعب”.

أعلنت جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين، وفق ما أكدته وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية كامينا جونسون سميث عقب مداولات في مجلس وزراء.

وقالت، وفقًا لفضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء، إننا نواصل الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الطويل الأمد، وضمان أمن إسرائيل ودعم كرامة الفلسطينيين وحقوقهم، ومن خلال الاعتراف بدولة فلسطين، تعزز جامايكا دعوتها نحو التوصل إلى حل سلمي”.

وأكدت أن القرار يتماشى مع التزام جامايكا القوي بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تسعى إلى توليد الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، فضلًا عن الاعتراف بسيادة القانون الدولي، وحق الشعوب في تقرير مصيرها، لافتًا إلى أنه لدينا مخاوف بشأن الحرب في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، إلى جانب دعوة الحكومة إلى حل سلمي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، من خلال الحوار الدبلوماسي بدلًا من الأعمال العسكرية.

عبر وزير الشتات الإسرائيلي عميحاي شيكلي، عن استهزائه من التحذير الذي أرسله الرئيس الأمريكي جو بايدن لإيران، وقال اليوم الأربعاء في مقابلة مع هيئة البث الإسرائيلية إن “الولايات المتحدة لا تظهر القوة تحت قيادته وهذا يضر بدولة إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى