عيادتك

وزير الصحة الأسبق: 2023 عام الحصاد في القطاع الصحي.. ومصر نجحت في معركتها ضد فيروس سي

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، إن عام 2023 هو عام الحصاد في مصر، بالنسبة للقطاع الصحي، حيث خاضت مصر رحلة طويلة في هذا القطاع منذ 2014، ونجحت في معركتها ضد “فيروس سي”، بعدما كانت الأعلى في العالم، وصولًا لخلوها من فيروس سي.

وأضاف العدوي، أنه عام 2015 كانت الفئة العمرية من 15 لـ 59 سنة نسبة التفشي لفيروس سي تصل لـ 9.7% . واليوم أعلنت مصر خلوها من فيروس سي.

وأشار وزير الصحة الأسبق، إلى أنه كان هناك توجيهات بنقل الخبرات المصرية إلى القارة الإفريقية، ونجحنا في ذلك عبر نسختين للصحة العامة في إفريقيا، ومصر تعمل على نقل الخبرات إلى القارة الإفريقية، جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل، ببرنامج “من مصر” المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”.

وفي سياق آخر استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مساء اليوم الأربعاء، السفير الياباني لدى مصر السيد “أوكا هيروشي”، ووفد وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا)، لبحث التعاون في تقديم الدعم الطبي للأشقاء الفلسطينيين خلال الأحداث الراهنة.

وتناول الاجتماع مناقشة احتياجات المنظومة الصحية التي يتم من خلالها تقديم الخدمات الطبية للجرحى والمصابين والمرضى القادمين من قطاع “غزة”، حيث استعرض الوزير وضع المنظومة الصحية في مصر حاليا خاصة في محافظة شمال سيناء والتي تعتبر الخط الأول لاستقبال الأشقاء الفلسطينيين، وآلية الاستقبال والتعامل مع الحالات وتوزيعهم على المستشفيات حسب الخدمات المقدمة..

واتفقا الجانبين على إعداد قائمة بالاحتياجات اللازمة لدعم المستشفيات التي تستقبل الجرحى والمرضى القادمين من قطاع “غزة” لاستكمال علاجهم داخل مصر، حيث لفت الوزير إلى التسهيلات التي تقدمها الحكومة المصرية لإدخال تلك المساعدات التي تساهم في إنقاذ أرواح الأشقاء الفلسطينيين، على رأسها أدوات الجراحة والمفاصل الصناعية وزيادة أعداد الأسرة، وأجهزة الأشعة، والحضانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى